المدونة

أنظمة إنذار سلكية مقابل لاسلكية

ماهو المناسب لك نظام إنذار سلكي أو لاسلكي ؟ الجواب على هذا السؤال يعتمد على ظروف المكان . قد يلائمك نظام إنذار سلكي في مكان ، ولكن قد تستفيد أكثر من النظام اللاسلكي في مكان اخر. تختلف كل ملكية عن غيرها ، لذا من المهم أن تزن إيجابيات وسلبيات كل منها وتحدِّد الخاصية المناسبة لاحتياجاتك الأمنية الخاصة. إليك ما تحتاج إلى معرفته حول الاختلافات بين أنظمة الإنذار السلكية واللاسلكية.

أنظمة إنذار سلكية Wired Alarm Systems

أنظمة الإنذار السلكية تعتمد على الأسلاك التي يتم تمريرها داخل المباني. يتم توصيل كل مستشعر بلوحة التحكم عن طريق تلك الأسلاك. 

مزايا نظام الإنذار السلكي

تعتبر أنظمة الإنذار السلكية بشكل عام أكثر موثوقية من الأنظمة اللاسلكية. نظرًا لأن كل جزء من أجزاء النظام متصل فعليًا ، فلا توجد فرصة تقريبًا للتداخل. يتم توصيل أنظمة الإنذار السلكية أيضًا بمصدر الطاقة في منزلك ، مما يعني أنك لن تقلق أبدًا بشأن تغيير البطاريات.

أنظمة الإنذار اللاسلكية محدودة أيضًا حسب النطاق. إذا كانت المستشعرات بعيدة جدًا عن لوحة التحكم ، فقد لا تتمكن ترددات الراديو الخاصة بها من الوصول.أما  في نظام الإنذار السلكي ، المسافة ليست مشكلة. لا يهم إذا كانت المستشعرات على بعد متر أو كيلومتر من لوحة التحكم لأن التواصل يتم عن طريق الأسلاك.

سلبيات نظام الإنذار السلكي

تنصيب أنظمة الإنذار السلكية أكثر صعوبة مقارنة بالأنظمة اللاسلكية. إذا كانت لديك الأسلاك ممرة مسبقا في المنزل أو المكتب، سوف يتطلب التثبيت بضع ثقوب محفورة في الجدران. لكن إذا لم يكن لديك أي نوع من الكابلات و الاسلاك في المبنى ، فسيتعين عليك تثبيت أسلاك جديدة تمامًا في جميع أنحاء مكان الإقامة الخاص بك. تتطلب أنظمة الإنذار السلكية عادةً تركيبًا احترافيًا يعني يجب الاستعانة بتقني تركيب نظام الإنذار.

أنظمة إنذار لاسلكية Wireless Alarm Systems

تتواصل أنظمة الإنذار اللاسلكية باستخدام ترددات لاسلكية آمنة ، مثل هاتفك الخلوي. تتصل لوحة التحكم أيضًا بالخدمات الخارجية ، مثل خدمة مراقبة الإنذار ، باستخدام تردد خلوي لاسلكي. تشبه أنظمة الإنذار اللاسلكية وجود شبكة خلوية خاصة تعمل عبر المبنى بأكمله.

مميزات أنظمة الإنذار اللاسلكي

أكثر شئ إيجابي في أنظمة الإنذار اللاسلكي هو سهولة التثبيت. بدون أسلاك ، كل ما عليك فعله لتثبيت النظام هو وضع المستشعرات ، وتركيب لوحة التحكم ، وإدخال البطاريات ، وها قد قمت بتنصيب نظام الأمن بنفسك. طبعا دائما ننصح بالاستعانة بفني أو تقني أنظمة الإنذار.

مميزات أنظمة الإنذار اللاسلكي

أكثر شئ إيجابي في أنظمة الإنذار اللاسلكي هو سهولة التثبيت. بدون أسلاك ، كل ما عليك فعله لتثبيت النظام هو وضع المستشعرات ، وتركيب لوحة التحكم ، وإدخال البطاريات ، وها قد قمت بتنصيب نظام الأمن بنفسك. طبعا دائما ننصح بالاستعانة بفني أو تقني أنظمة الإنذار.

في حين أنه قد يكون من السهل على المجرم قص خطك الأرضي وتعطيل نظام الإنذار السلكي ، تتطلب أنظمة الإنذار اللاسلكية بعض المعرفة الإضافية لتعطيلها. ستحتاج إلى مخترق لتعطيل شبكة لاسلكية.

سلبيات أنظمة الإنذار اللاسلكي

على الرغم من أنها موثوقة بشكل عام ، إلا أن أنظمة الإنذار اللاسلكي – مثل جميع الشبكات اللاسلكية – يمكن أن تكون عرضة للتداخل. يمكن أن تعيق ترددات الراديو الخارجية الاتصال بين أجهزة الاستشعار ولوحة التحكم وإما تعطيل النظام أو إطلاق إنذارات كاذبة. مرة أخرى ، هذه المشكلات نادرة ، لكنها يمكن أن تحدث.

المسافة هي عامل آخر يمكن أن يحد من موثوقية نظام الإنذار اللاسلكي. في الخصائص الأكبر ، قد لا تتمكن ترددات الراديو التي يرسلها النظام اللاسلكي من الوصول إلى لوحة التحكم. يبلغ مدى معظم الأنظمة اللاسلكية حوالي 150 مترًا. إذا كانت الممتلكات الخاصة بك أكبر من 400 متر مربع ، فقد لا يكون النظام اللاسلكي هو المناسب.

تتطلب أنظمة الإنذار اللاسلكية أيضًا صيانة أكثر من أنظمة الإنذار السلكية. نظرًا لأن النظام غير متصل بمصدر الطاقة في المبنى ، فإن لوحات التحكم اللاسلكية وأجهزة الاستشعار تعمل بالبطاريات. على الرغم من أن هذه البطاريات ستستمر عادةً لعدة سنوات ، إلا أنها تحتاج إلى استبدالها من حين لآخر ، مما يزيد من تكلفة الصيانة ويتطلب مزيدًا من الجهد من جانبك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

المرجو إيقاف مانع الإعلانات لدعم الموقع