مشاكل وحلول

كاميرات المراقبة ضبابية في الليل؟ لا تغيرها يوجد الحل

رؤية ضبابية غير واضحة في الليل blurry camera problem

عند تتحمل تكاليف شراء وتركيب كاميرات المراقبة في منزلك أو أي من ممتلكاتك الخاصة ، فإنه من الطبيعي أن تتوقع حماية وتصوير جيد 24 ساعة. عندما تكون كاميرات المراقبة تشتغل بالنهار جيدا ، لكن بالليل هناك رؤية ضبابية وغير واضحة فهذا مشكل خطير في حد ذاته فما دورها إن لم توفر لك الحماية بالليل حيث تقع معظم السرقات والجرائم.

إذا كانت كاميرات الأمان الخاصة بك بالليل تصير الصورة بها ضبابية ولا يمكنك رؤية أي شيء ، فلا تبحث أكثر في أي مكان آخر. في هذا المقال سوف أشرح لك أسباب هذا المشكل و مجموعة من الحلول المجربة و الفعالة.

إنعكاس ضؤ الإينفرايد Infrared Reflection

في الليل تقوم كاميرات المراقبة بتشغيل الأشعة تحت الحمراء IR عند ضعف أو إنعدام الإضائة. هذه الأشعة تصطدم بعوامل وترجع معكوسة على الكميرا مما يسبب مشكل الرؤية بالليل أو في الأماكن المظلمة. من بين هذه العوامل هناك ثلات رئيسية.

1. إتساخ زجاج الكاميرا

dust on cctv camera
غبار على زجاج الكاميرا

لن تصدق كم من مرة طيلة شغلي في مجال تركيب كاميرات المراقبة تم حل مشكل عدم الرؤية بالليل فقط بتنظيف الكاميرا من الغبار ، أو من آثار بصمات الأصابع في زجاج الكاميرا التي قد يخلفها التقني عند تركيبه للكاميرا. هناك أيضا عامل أن تكون الكاميرا عرضة للرش بالصباغة أو الشحوم في الأوراش والمعامل على سبيل المثال. قم بتنظيف أي شوائب ، غبار على زجاج الكاميرا.

2. الأشياء العاكسة Reflective Objects

reflective light on cctv camera
إنعكاس إينفرا ريد بسبب زجاج عاكس

يعد إنعكاس infrared على الكاميرا من بين المشاكل الشائعة جدا في هذا المجال. و يكون بسبب أشياء تقوم بعكس ضوء الأشعة تحت الحمراء IR مثل المرايا وزجاج السيارات وأيضا بعض الديكورات. حاول أن تغير مكان هذه الأشياء العاكسة التي تتسبب في تشويش الصورة بالليل.

3. الأشياء القريبة جدا من عدسة الكاميرا

spider web on camera
خيوط العنكبوت على عدسة الكميرا تجعل الرؤيا صعبة

عندما تكون بعض الأشياء قريبة جدا من عدسة الكاميرا تجعل الرؤيا الليلية صعبة. خيوط العنكبوت و أوراق الأشجار على سبيل المثال لا الحصر. قم بتنضيف الكاميرا وقطع الأغصان القريبة من عدسة الكاميرا.

مزود طاقة غير كاف للكاميرات

تحتاج كاميرات المرافبة بالليل طاقة مضاعفة عن ماتحتاجه بالنهار بسبب إشتغال مصابيح الليد الخاصة بالأنفراريد IR. تأكد من أن مزود الطاقة power supply فيه أمبير Ampere كاف لتزويد جميع الكاميرات.(نرمز لقيمة Ampere بالحرف A وتختلف عن الفولت Voltage التي يكون رمزها V) معضم الكااميرات تحتاج 0.5A في النهار و 1A في الليل. فمثلا إن كان لديك مزود طاقة 12v و 5A فهو صالح ل4 كاميرات فقط. 10A = 8 Camera ، 20A = 16 Camera.

نطاق الأنفرا ريد IR Range

80m infrared camera camera.net
كاميرات ذات رؤية ليلة على نطاق 80متر

هناك أنواع كثيرة من كاميرات المراقبة تختلف من حيث دقة التصوير ، زاوية الرؤيا وأيضا تختلف من حيث مدى نطاق الأشعة تحت الحمراء. هناك كاميرات مراقبة تستطيع توجيه أشعة IR إلى 20 متر و 30 متر هناك أيضا كاميرات ب 80 متر . إذا كان نطاق الأنفراريد فقط 20m وكنت تحتاج رؤيا ليلة على نطاق أوسع لديك حلين. عليك إضافة مصابيح في المناطق التي تريد تغطيتها أو تغيير الكاميرا بأخرى ذات نطاق IR أوسع.

عوامل أخرى

هناك العديد من العوامل المتنوعة التي صادفتها خلال إشتغالي بمجال كاميرات المراقبة نذكر منها : أضواء خارجية تعيق الرؤية الليلية ، عدم نزع الغشاء البلاستيكي للكاميرا عند تركيبها. كاميرا رديئة الجودة ذات مستشعر ضؤ ضعيف Lens Sensor لهذا دائما أنصح بشراء كاميرا جيدة الجودة من ماركات معروفة مثل Hikvision و Dahua وغيرها. هناك أيضا مشكل خاتم الأنفرا ريد IR Foam Ring الذي هو عبارة عن خاتم أسود فوق العدسة لاحظ جيدا إن كان غير متموضع جيدا في مكانه أو غير موجد أصلا.

إسـتــنـتاج

مشكل ضبابية الرؤية بالليل هو مشكل خطير عليك حله في أقرب وقت ، فلا تكتفي فقط بالرؤية الجيدة بالنهار ، فمعضم المجرمين والسارقين يستغلون الليل ليرتكبو جرائمهم لذلك فالرؤية الليلة الجيدة هي شرط أساسي لراحتك وآمانك أنت وعائلتك على مدار 24 ساعة.

منصف غانم

مهندس إعلاميات I.T كمبيوتر ، شبكات ، تصميم مواقع. CCTV / IP camera tech and Social media marketer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

المرجو إيقاف مانع الإعلانات لدعم الموقع لكي يستمر. شكرا لكم 

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock