دروس و شروحات

كاميرات مراقبة بشريحة الجوال 4G

ماهي كاميرات المراقبة بشريحة الموبايل ؟

كاميرات المراقبة بكارت سيم وتسمى أيضا كاميرات خلوية cellular security cameras هي بديل جيد لكاميرات اي بي بالكابل أو كاميرات المراقبة اللاسلكية التي تعتمد على إشارة الواي فاي في الأماكن التي لا يصل اليها خط أرضي للانترنت ادسل adsl أو انترنت الالياف البصرية Fiber optic. هذا النوع من كاميرات الأمن لا يحتاج إلى كابل انترنت أو إلى شبكة واي فاي فهو مزود بقارئ شريحة موبايل يستطيع من خلالها الاتصال بالانترنت عن طريق شبكة 3G و 4G. غالبا تكون كاميرات سيم كارت تشتغل بالبطارية و الطاقة الشمسية أي أنها تستطيع الاشتغال باسقلالية بدون الحاجة للكهرباء أو شبكة واي فاي. 

Cellular Security Camera

كيف تشتغل كاميرات مراقبة الخلوية ؟

يقوم هذا النوع من الكاميرات بارسال اشارات الفيديو و الداتا عبر شبكة الموبايل. يمكن أن نقول أن طريقة عملها تشبه طريقة عمل الموبايل لهذا يتم تسميتها أيضا كاميرات المراقبة 4G وبعضها أصبح يدعم أيضا 5G. 

عليك أن تتأكد أن المكان الذي تريد تركيب الكاميرات به تغطية جيدة اشارة 4G أو 3G في أسوأ الظروف. في حالة لم تكن هناك تغطية شبكة الموبايل فستكون هذه الكاميرات عديمة الجدوى وبدون فائدة. 

يجب أيضا أن تحصل على خطة انترنت جيدة بصبيب عالي من طرف الشركة المزودة للشبكة الموبايل. فهذا النوع من الكاميرات يحتاج الى انترنت جيدة لا محدودة كي لا تحصل جودة صورة رديئة أو يكون هناك تقطعات أو تأخر في الرؤية المباشرة.

 أين تستعمل كاميرات الأمن ببطاقة سيم sim card ؟

يستعمل هذا النوع من الكاميرات في الكثير من الأماكن على سبيل المثال وليس الحصر في السفن والبواخر، أيضا في مواقع البناء و تبليط الطرقات. تستعمل أيضا في مناطق التخييم والأنشطة السياحية الخارجية. يمكن أيضا استعمالها في المناطق الفلاحية و العربات المتنقلة والكثير الكثير من الاستخدامات. مثلا، هذا النوع مفيد جدا لمواقع البناء حيث يمكنك تغير موضع تركيب الكاميرا كلما تحولت ورشة مرحلة البناء من مكان لآخر.

مزايا وعيوب كاميرات المراقبة بشريحة سيم

تأتي كاميرات الأمن بشريحة الموبايل بالكثير من المزايا التي توفرها للمستخدمي هذه التكنولوجيا نذكر منها

المرونة

كما ذكرنا سابقا هذه الكاميرات يمكن تركيبها في اي مكان بعيد عن كابل الإنترنت أو إشارة الواي فاي بدون مشاكل مادامت هناك تغطيت موبايل 3G/ 4G/ 5G في ذلك المكان. وهناك بعض أنواع من هذه الكاميرات يذهب إلى أبعد من هذا من خلال استغنائه عن منفذ الكهرباء حيث تكون هذه الكاميرات الخلوية مزودة ببطارية ولوحة طاقة شمسية حيث تستطيع الاشتغال بدون كهرباء ؛ هذا الأمر يزيد من مرونتها حيث يمكن الان وضعها في أي مكان يخطر على بالك بدون حدود.

4G Solar Powered 4G security camera
4G Solar Powered Security Camera

هذا الامر جيد جدا خصوصا بالنسبة للمخيمات وعربات السفر الكبيرة تستطيع كاميرات مراقبة بكارت سيم أن تسافر معك أينما ذهبت وتشتغل بها في أماكن بعيدة مثل الغابات والجبال وغيرها.

الأمان

من المعروف أن كاميرات المراقبة الاسلكية واي فاي معرضة للاختراق (طبعا ليس كل الانواع هناك انواع بها حماية قوية ، سوف نتطرق في موضوع قريب الى كيفية تهكير واختراق كاميرات المراقبة الاسلكية والسلكية وكيف تحمي نفسك من الاختراق). بما أن شبكة الواي فاي معظمها سهل اختراق فبعض كاميرات الواير ليس مهددة بدخول المتطفلين لكن كاميرات التي تعتمد على شبكة الموبايل فهي امنة من الاختراق وتهكيرها امر اقرب للمستحيل.

سهولة التركيب والتشغيل

بما انك لست بحاجة الي تمرير كابلات او نوع من الاجهزة فيمكنك أن تركيبها وتشغيلها بنفسك فهي سهلة جدا كل ماعليك هو تركيب شريحة الموبايل في مكانها الصحيح وتفعيل الكاميراعن طريق البرنامج الخاص بها من الموبايل وتقوم بتعيين الاعدادات أو تركها كما هي بشكل افتراضي.

الرؤية عن بعد 

يمكنك رؤية الكاميرا عن بعد من اي مكان لكن جودة الصورة وسرعة الاتصال تعتمد على مدى جودة شبكة الموبايل المتاحة في مكان تركيب الكاميرا.

مثل كل أنواع كاميرات المراقبة هناك دائما سلبيات لكل شئ من بين سلبيات الكاميرات الخلوية

التكلفة

هذا النوع من كاميرات المراقبة أغلى من الموديلات والانواع الاخرى بسبب التكنولوجيا المزودة بها. ليس هذا فقط بل عليك أيضا تحمل تكاليف انترنت 4G وعليك اختيار خطة داتا بصبيب عالي من أجل البث المباشر والرجوع للتسجيلات واشتراك شهري لكي تتفادى نفاذ الإنترنت والانقطاعات. 

البطارية

عمر البطارية يعتبر مشكل بالنسبة لفئة الكاميرات الخلوية التي تعتمد على البطارية. فكما نعلم أن 5G/ 4G LTE / و 3G تمتص شحن البطارية بسرعة لهذا تم تزويد معظمها بلوحة طاقة شمسية. وكذلك إن كنت تستخدمها بكثرة من اجل الايف ستريم و التنبيهات فسوف تعاني من مشكل نفاذ البطارية بشكل مزعج.

نصائح لشراء كاميرات مراقبة بشريحة موبايل 4G

عند شراء كاميرات مراقبة خلوية عليك مراعات بعض الأمور من بينها

  • شراء كاميرات ذات جودة جيدة من شركات معروفة ولها سمعة طيبة مثل Reolink و Arlo وغيرها. لأن هناك الكثير من الكاميرات الخلوية في السوق او في امازون لكن جودتها رديئة وبطاريتها غير معتمدة وقد تشتغل جيدا في الاول لكن بعد شهر او شهرين قد تصبح غير صالحة للاستخدام.
  •  اذا لم يكن الكهرباء مشكل بالنسبة لك فأنصحك باختيار النوع الذي يشتغل بالكهرباء لكي تتفادى مشاكل نفاذ البطارية بسرعة.
  • قم بالتحري أفضل العروض والشركات الموبايل التي تدعم هذه الخدمة واختر الشركة ذات التغطية الجيدة في المناطق النائية والبعيدة وتكون جودة الإنترنت الخاصة بها جيدة وأثمنة مناسبة.
  • تأكد أن الكاميرا بها خاصية PIR motion detection هذة التقنية تضع الكاميرا في وضعية النوم و تشتغل اتوماتكيا في حالة كشف الحركة. هذا الأمر يجعل البطارية تشتغل لوقت أطول.

 الأسئلة الشائعة 

هل يمكن للكاميرات الخلوية أن تشتغل بالواي فاي؟

الجواب هو لا حيث أن كاميرات المراقبة الخلوية صممت لكي تشتغل في الأماكن التي لا تتوفر على إنترنت. يعني أن فكرة مشاركة الانترنت من الموبايل عن طريق هوت سبوت غير مجدية.

كاميرات مراقبة خلوية أو كاميرات مراقبة واي فاي؟ 

الجواب السريع هو أن كنت في مكان به انترنت و واي فاي فبدون تفكير اختر كاميرات اللاسلكية واي فاي فهي أرخص ثمنا وأقل تكلفة. 

هل هذا النوع من الكاميرات يستحق الشراء؟

الجواب يعتمد عليك فان كانت ظروفك مشابهة لظروف ضرورة استخدام هذا النوع من الكاميرات والتي ذكرناها في هذا المقال فالأمر يستحق.

منصف غانم

مهندس إعلاميات I.T كمبيوتر ، شبكات ، تصميم مواقع. CCTV / IP camera tech and Social media marketer

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

المرجو إيقاف مانع الإعلانات لدعم الموقع لكي يستمر. شكرا لكم 

Powered By
100% Free SEO Tools - Tool Kits PRO