المدونة

أنواع كشف الحركة في أنظمة كاميرات المراقبة

 تأتي أنظمة الكاميرات المراقبة مع العديد من الميزات عالية التقنية و المفيدة التي يجب أخذها في الاعتبار عند شراء نظام كاميرات المراقبة CCTV أو IP. يمكن أن تلعب هذه الميزات دورًا مهمًا و فعالا في تقوية نظام الأمن في منزل ، مزرعة أو مكتب.

أحد هذه المميزات هي ميزة اكتشاف الحركة التي تمكن نظام كاميرات المراقبة من التسجيل فقط في حالة رصد حركة ، وفي حالة عدم وجود حركة لن يتم تسجيل أي شيء. 

ربما تكون قد قرأت عن ما يسمى بالكشف المتقدم للحركة أو الكشف الذكي للحركة أو اكتشاف حركة PIR. تبدو جميعها متشابهة ، ولكن هناك اختلافات محددة بين مصطلحات motion detection هذه.

 لمساعدتك في فهم معنى هذه المصطلحات ، قمنا في هذا الدليل بإدراج وشرح الأنواع الرئيسية لكشف الحركة في أنظمة كاميرات المراقبة.

أنواع كشف الحركة

1. كشف الحركة القياسي

هذا هو النوع المنتشر جدا وعادة ما يتم تسويقه على أنه “كشف الحركة”. يتميز كشف الحركة القياسي بالقدرة على اكتشاف اختلاف وحدات البكسل أثناء تحرك الكائن عبر مجال رؤية الكاميرا.

يمكن للأنظمة كاميرات المراقبة التي تستخدم نظام احتجاز الحركة القياسي التقاط أي أشياء تتحرك عبر الكاميرا بغض النظر عما إذا كانت شخصًا أو حيوانًا أو ورقة شجر أو مركبة أو حشرات أو أي شيء آخر. يعني سيتم تشغيل نظام رصد الحركة بسبب أي شئ يتحرك حتى لو كان ذلك الشئ غير ذي أهمية مثل أوراق شجرة تتحرك بفعل الريح.

ومع ذلك ، فإن أحدث الأنظمة تسمح للمستخدم بتخصيص مناطق معينة فقط أين يتم تفعيل كشف الحركة من خلال إعدادات جهاز التسجيل أو أحيانًا حتى من خلال تطبيق الهاتف. وأيضا يمكن تخفيض مستوى الحساسية في بعض المناطق لكي لا تصلك إشعارات الهاتف أو يتم تسجيل لقطات خاصة بحركة الحيوانات والأشياء.

لنفترض أن هناك شجرة بها أوراق تتحرك ، ما عليك سوى استبعاد الشجرة من منطقة كشف الحركة أو جعلها أقل حساسية. الحساسية هي مقدار الحركة اللازمة لتسجيل تلك الحركة.

2. كشف الحركة PIR

تعد مستشعرات كشف الحركة PIR (الأشعة تحت الحمراء السلبية) طريقة أخرى تستخدمها كاميرات المراقبة من أجل اكتشاف الحركات. تم تصميم هذا المستشعر لاكتشاف الأجسام الحرارية المتحركة. طبعا سيكتشف الأشياء التي تنبعث منها الكثير من الحرارة ، مثل السيارات والأشخاص والحيوانات.

باستثناء بعض الأنواع الأخرى التي تكون مصممة على برامج ، فإن مستشعرات PIR هي من هاردوير يعني أنها قادرة على اكتشاف الحرارة القادمة من الأجسام. هذه ميزة كبيرة لأنها تتجنب الإنذارات الكاذبة القادمة من أشياء غير مهمة مثل الأشجار والشجيرات والحشرات الصغيرة وما إلى ذلك.

إذا كنت قلقًا بشأن فشل كاميرا المراقبة في اكتشاف الحركة ، فيجب عليك استخدام كاميرات مراقبة مزودة بتقنية PIR المدمجة. في هذه الحالات ، يتم توظيف كشف الحركة بواسطة الحرارة وهي أكثر فعالية و دقة من كشف الحركة القياسي الذي يعتمد وليس البكسل

3. كشف الحركة الذكي

هذا هو أكثر أنواع كشف الحركة تقدمًا ويوفر أمانًا أكثر و تفاصيل متطورة. ترسل كاميرات المراقبة المزودة بالكشف الذكي للحركة إشعارات ذكية لأنها يمكن أن تميز بين حركة الأشخاص والمركبات مع توفير تنبيهات منفصلة لكليهما. وهو ما يطلق عليه بكشف الإنسان Human Detection و كشف المركبات Vehicle detection.

الطريقة التي يعمل بها هذا النوع من اكتشاف الحركة أكثر تعقيدًا ، وفي كثير من الحالات ، تتضمن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتحسين البرنامج باستمرار. في الأساس ، يرسل النظام ملاحظات التشغيل إلى الشركة المصنعة التي تستخدمها من أجل تطوير البرنامج وتحسين كفاءته.

بمرور الوقت ، يتم تحسين كشف الحركة الذكية ، وبالتالي تقليل عدد التنبيهات الخاطئة. بل وتذهب أبعد من ذلك حيث تسمح هذه الأنظمة أيضًا بالرجوع للتسجيلات الذكي ، حيث يمكنك سحب اللقطات بناءً على عدد الأشخاص والمركبات وإعدادات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

المرجو إيقاف مانع الإعلانات لدعم الموقع