المدونة

شاهد مباشرة كاميرات مراقبة تم اختراقها

من السهل أن تشاهد كاميرات المراقبة مخترقة دون الحاجة إلى أن تكون هاكر. هناك الكثير من المواقع على الانترنت التي تخول لك مشاهدة كاميرات مراقبة التي تم اختراقها مباشرة.

كل ماعليك فعله هو الولوج لأحد هذه المواقع وتصفح آلاف كاميرات المراقبة التي تم تهكيرها وأصبحت متاحة للمشاهدة مباشرة على الموقع. الكارثة الكبرى أن أصحاب هذه الكاميرات ليس لديهم أدنى فكرة أنه يتم مشاهدتهم من طرف الغرباء.

الأمر يبدو مخيف وهو فعلا كذلك. تصور أن لديك نظام كاميرات مراقبة تم اختراقه ويستطيع أي شخص من أي منطقة في العالم أن يرى منزلك من الداخل والخارج. 

في هذا المقال سوف نتحدث عن كاميرات المراقبة التي يتم بثها في هذه المواقع، كيف يتم إختراقها وكيف يتم بثها على الانترنت مباشرة. ماهي الكاميرات التي يتم تهكيرها بسهولة. بعد الإجابة على هذه الأسئلة سوف تكون مستعد لتفادي أي هجوم محتمل على كاميرات المراقبة الخاصة بك. ثم نتعرف على بعض هذه المواقع.

كيف يتم إختراق كاميرات المراقبة ؟

غالبا المخترقين و الهاكرز يدخلون لنظام كاميرات المراقبة عن طريق الباسورد واليوزر نيم الإفتراضي. عندما تقوم بتركيب كاميرا اي بي ، dvr أو nvr يجب أن تغير كلمة المرور الإفتراضية، يجب عليك تجنب الباسورد السهل التخمين مثل admin123.

هناك برامج تقوم عشوائيا بعمل بحث وسكان عن كاميرات مراقبة. فان تم العثور على كاميرا أو جهاز تسجيل يتم تجربة اسم المستخدم و الباسورد الإفتراضي الخاص بماركة الجهاز. وإن نجح الأمر فسيكون لهم تحكم كامل من مراقبة و تسجيل وكذلك الإعدادات.

عندما تقوم بتوظيف فني كاميرات المراقبة لكي يقوم بتركيب والإعداد من الضروري أن تطلب منه أن يعطيك حساب المدير admin account. بعض تقنيين كاميرات المراقبة يقوم بتوصيل كاميرات المراقبة لك على الهاتف ويذهب وبعدها يستطيع الدخول من هاتفه الخاص لانه يعرف اليوزر نيم و الباسورد.

من بين الأسباب التي تجعل كاميرات المراقبة سهلة الاختراق هو الفيرموير Firmware الدي يكون قديم. حاول دائما أن يكون نظام المراقبة بالفيديو الخاص بك محدث لآخر نسخة من السوفتوير الخاص به. أي كاميرا ، DVR أو NVR يشتغل بفيرموير يحتاج إلى التحديث المستمر والذي توفره لك الشركة المصنعة بشكل دوري. لهذا السبب من الضروري دائما أن تشتري نظام كاميرات المراقبة من ماركات مصنعة معروفة ومشهورة بسبب أنها توفر تحديثات أنظمتها بشكل دوري وتواكب كل الثغرات ومشاكل التشغيل عن طريق تحديثات فعالة لحل كل هذه المشاكل.

حماية كاميرات المراقبة من الاختراق 

غير إسم المستخدم و الباسورد الإفتراضي

لا تستخدم أبدا الباسورد الإفتراضي لكاميرا الاي بي ، DVR أو NVR. يمكن أن يقوم المخترق بتجربة الباسورد الإفتراضي ويستطيع أن يجمع قائمة بهذه الباسوردات الإفتراضية فقط عن طريق البحث على قوقل.  

من الجيد أن الشركات الكبرى أصبحت تطلب من المستخدمين تعيين باسورد في أول مرة يشغل المستخذم  جهاز التسجيل أو الكاميرا، لكن إستخدام كلمة سر سهلة مثل admin 12345 أو admin123 هي أو مايقوم الهاكرز بتجربته من أجل التسلل إلى نظام المراقبة الفيديو الخاص بك.

الإقتناء من ماركات لها سمعة

كاميرات المراقبة و أجهزة التسجيل الرخيصة الثمن لا تقوم بمواكبة التحديثات الأمنية و ليس لها نظام حماية قوية لهذا هي الأكثر عرضة للاختراق. دائما ننصح بشراء نظام كاميرات مراقبة من براندات عالمية التي توفر باستمرار الدعم التقني و تقوم بشكل دوري بإطلاق التحديثات الأمنية لنظام التشغيل الخاص بها. إذن ماركة جيدة تعني أمان أكثر.

تحديث الكاميرا وجهاز التسجيل

من الضروري تحديث الفيرموير في أجهزة المراقبة. التحديثات الجديدة تقوم بتحسين أداء الأجهزة وتقوم بمعالجة نقاط الضعف التي يستغلها الهاكرز.

دائما تفقد الموقع الرسمي للشركة المصنعة لنظام كاميرات المراقبة الخاص بك وتأكد هل هناك تحديث أم لا. الكثير من الموديلات الجديدة أصبحت فيها خاصية التحديث التلقائي auto-update، إحراص على أن يكون هذا الخيار مفعل.

لاتقم بتركيب كاميرات المراقبة في أماكن الخصوصية

عندما تقوم بتركيب كاميرات المراقبة تأكد أنك لا تضعهم في في أماكن حميمية أو أماكن الخصوصية مثل غرف النوم ، الدش ، الحمام. حيث إن تم إختراق كاميرات المراقبة لديك سوف يتم إدراجها ضمن خانة “كاميرات غرف نوم مباشرة” أو ” كاميرات الحمام مباشرة” لكي تجلب الكثير من الترافيك و الفضول وهذا الأمر مخيف جدا.

إذن لا تقم بتثبيت كاميرا مراقبة في أماكن يتوقع فيها خصوصية وإن كان من الضروري لا تقم بتوصيلها بالأنترنت بهذه الطريقة سوف تكون في أمان تام.

غير المنافذ الإفتراضية

البرامج التي تستخدم في مسح والبحث عن كاميرات غير مؤمنة ،عادة تقوم هذه البرامج بالاستماع إلى المنافذ الأكثر إستخداما في كاميرات المراقبة مثلا 8000 في هيك فيجن ، 37777 في داهوا ، بورات أخرى 80 ، 5000 ، 34567. 

قم بتغير هذه البورات أي المنافذ إلى أرقام مختلفة مثلا عوض 8000 يمكنك استخدام 9100. هذا الأمر سيقلل كثيرا من احتمالية تعرضك للاختراق بشكل كبير.

مواقع عرض كاميرات مراقبة مباشرة

من أكبر المواقع الذي تعرض كاميرات المراقبة من كل أنحاء العالم هو insecam.org . بمجرد الدخول للموقع سوف تجد قائمة بكاميرات مراقبة للناس وأماكن بطريقة عشوائية. هناك أكثر من 100,000 كاميرا مخترقة مدرجة على الموقع والعدد يزداد كل يوم.

على سبيل المثال ، هذه لقطة شاشة للموقع الذي ذكرناه. وكما ترون يمكن للغرباء مشاهدة الأماكن والناس عبر الانترنت دون علمهم. ليس لدينا أي صلة بهذا الموقع ولا ننصح بمشاهدة كاميرات الآخرين. المقال هو فقط لأغراض تعليمية.

موقع أخر مشابه ل insecam هو openopia الذي يدرج مئات الكاميرات المخترقة عبر العالم. أي شخص يمكنه المشاهدة بل ويسمح الموقع بالتعليق أيضا.

هذا الموقع يتيح لك إختيار مشاهدة كاميرات مراقبة من بلد أو مدينة معينة. بالنسبة لأصحاب الأنترنت الضعيفة الموقع يوفر أيضا آخر الصور و لقطات من كاميرا معينة. يمكن أيضا البحث عن أكثر الكاميرات المخترقة شعبية و مشاهدة.

خلاصة

في هذا المقال تحدثنا عن كاميرات المراقبة الغير مؤمنة وكيف يتم اختراقها بسهولة. هناك مواقع تقوم بإدراجها على صفحتها وتكون متاحة للمشاهدة لكل الناس من كل أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

لنضمن لك استمرارية المدونة من أجل الفائدة للجميع وشكرا