دروس و شروحات

ماهو WDR في نظام كاميرات المراقبة؟ ومتى تحتاجه ؟

Wide Dynamic Range in Security Cameras

عند تركيب كاميرات المراقبة في منزل ، متجر ، عمارة أو مستودع. عليك أن تأخذ في عين الإعتبار أنك قد تحتاج كاميرا مختلفة عن البقية لأن موقعها سوف يكون مختلف من ناحية درجة التعرض للضوء والظل. فمثلا يمكنك تركيب نفس الكاميرات في الخارج outdoor cameras ونفس النوع في الداخل indoor cameras في كل أرجاء المكان المراد مراقبته، لكن في بعض المرات تكون كاميرا المراقبة من الداخل موجهة إلى نافذة ، باب ، طرقة مؤدية للخارج أو مدخل عمارة حيث تكون أشعة الشمس مقابلة لمجال رؤية الكاميرا يستحيل معها رؤية ما بالخارج.

light fromentrance وهنا يأتي دور ميزة WDR هذه الميزة تقوم بعمل توازن بين الأماكن المظلمة والمضيئة في نفس نطاق رؤية الكاميرا لتحسين جودة الصورة ، بفضل ميزة WDR لن تكون هناك مناطق سوداء عميقة ولا نقاط مضيئة جدا في نفس الصورة.

لماذا وأين سوف أحتاج النطاق الديناميكي الواسع WDR ؟ 

الكاميرات ذات النطاق الديناميكي الواسع WDR هي الحل الناجع للعديد من حالات الإضاءة الصعبة. مثال ردهات ، ممرات  بها العديد من النوافذ حيث يؤدي التباين بين الضوء الطبيعي الخارجي والضوء الداخلي للمكان إلى مناطق مشرقة ومظلمة. أيضا في حالة غرف داخلية مظلمة ، حيث عند فتح الباب يجعل الضوء الآتي من الباب الصورة غير واضحة حيث يصعب التعرف على الشخص وملابسه.

كيف تشتغل الكاميرات المزودة تقنية WDR

عندما نصوب كاميرا مراقبة إلى مدخل أو باب أو نافذة ، يمكنك أن ترى في الخارج فائض الضوء مع مناطق مشرقة للغاية ، في حين توجد بعض المناطق المظلمة في الداخل. للحصول على صورة أفضل ، يجب أن تعوض الكاميرا هذا النوع من عدم التوازن بين الإضاءة والعتمة.

WDR OFF
WDR OFF

بفضل تقنية WDR تستطيع الكاميرا أن تخلق توازنا بين المناطق المضيئة والمظلمة. هذه العملية تتم عن طريق إستعمال مايسمى ب غطاء عدسة الكاميرا Camera Shutter. يشتغل غطاء عدسة الكاميرا على سرعتين مختلفتين لتسمح بدخول ضوء أكثر أو أقل لمستشعر الكاميرا وبالتالي تتحكم في حجم تعرض المستشعر للضوء.

يقوم غطاء عدسة الكاميرا بخلق التوازن بين المناطق المضيئة والمظلمة على ثلاث خطوات:

  1. تشتغل بسرعة عالية للتعرض مستشعر الكاميرا للضوء لمدة قصيرة.
    الخطوة 1
    الخطوة 1
  2. تشتغل بسرعة بطيئة لتعرض مستشعر الكاميرا للضوء لمدة طويلة.
    الخطوة 2
    الخطوة 2
  3. تقوم بدمج الصورتين من الخطوة الأولى والثانية لتحصل على أفضل صورة.
    الخطوة3
    الخطوة3

تتطلب هذه الطريقة مستشعرًا سريعًا للغاية وحساسًا للضوء ، وهو متاح فقط على الكاميرات الاحترافية المتقدمة ، هذه التقنية تكلفتها عالية. لهذا السبب قامت شركات كاميرات المراقبة باستخدام تقنية النطاق الديناميكي العريض الرقمي Digital -WDR.

ما هو النطاق الديناميكي العريض الرقمي Digital-WDR؟

DWDR هو حل من طرف الشركة المصنعة لتوفير ميزة أساسية مثل WDR بسعر رخيص. يعتمد DWDR على الشريحة والسوفتوير بدلاً من مستشعر الصورة لتوفير التوازن بين المناطق المضيئة والمظلمة. على الرغم من أنه من الجيد أن يكون لديك  ميزة مشابهة بدلاً من عدم وجودها ، لكن DWDR هي أقل جودة من WDR ، حيث تستخدم DWDR ميزة معالجة رقمية مرتبطة بالبكسل. حيث تقوم فقط بمعالجة المناطق المظلمة وتضيئها قليلا أما بالنسبة للمناطق المضيئة لقد قيل من طرف الخبراء أن DWDR لا يمكنها فعل الكثير من أجل وحدات البكسل الساطعة للغاية ، بل تقوم فقط بمعالجة المناطق المظلمة لتعويض الإختلاف مع نظيرتها المضيئة. خلاصة القول ، DWDR هي ميزة مقدمة للتعويض عن نقص WDR الفعلي الذي يتطلب مستشعرات وعدسات أكثر تكلفة من أجل تصنيع الكاميرا.

ماكل هذه الأسماء True WDR / Real WDR / Super WDR ؟

هناك العديد من التسميات التي تستعملها الشركات المصنعة لكاميرات المراقبة والتي نجدها ملصقة على منتوجاتهم لذلك من الضروري أن نعرف كل الأسماء والمرادفات التي في السوق والتي تصف نفس الميزة.فمثلا عبارة True WDR ، Real WDR و Super WDR كلها تعني أن الشركة المصنعة تعدك بوجود خاصية WDR تشتغل بجودة عالية كما هو مشروح في المقال. لكن هناك الكثير من الوعود الكاذبة في السوق لأن تقنية WDR تتطلب مستشعر ُSensor و Camera Shutter عالية الجودة وبالتالي تكلفة التصنيع أعلى. لهذا تجد أسماء مختلفة في ماركت كاميرات المراقبة لبيع منتجوتاهم ، التي تعدك بجودة WDR حقيقية مقارنة مع الDWDR الأقل جودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

لنضمن لك استمرارية المدونة من أجل الفائدة للجميع وشكرا