المدونة

نصائح و أسرار قبل شراء كاميرات مراقبة خارجية

أسرار ونصائح لشراء كاميرات خارجية من خبراء في المجال

قبل شراء كاميرات مراقبة خارجية outdoor security camera عليك معرفة افضل انواع كاميرات المراقبة المنزلية الخارجية وفهم بعض الأمور الأساسية لكي تختار الأنسب لك و بتكاليف أقل. في هذا المقال سوف أشرح لك كيف تختار الكاميرا الخارجية المناسبة لباحة المنزل ، الكاراج ، و الحديقة. هناك العديد من الاختيارات المتاحة في السوق من حيث الحجم والمعايير وأيضا الخصائص قد تجعل أمر إختيار الأنسب لك مهمة صعبة.

مع إزدياد نسبة الجريمة والسرقة في وقتنا الراهن تعتبر المنازل أكثر الأماكن عرضة للسرقة أكثر من البنوك والشركات فيعاني أصحابها من هواجس وأخطار يشكلها المجرمون على ممتلكاتهم وأرواحهم.

لهذا أصبحت كاميرات المراقبة خصوصا الكاميرات الخارجية أمرا ضروريا ، لإن التهديد يأتي من الخارج. إذن كيف نتأكد من اختيار أنسب كاميرا لاحتياجاتنا وفي نفس الوقت بتكاليف أقل لكي لا تضيع ميزانيتك فيما لا تحتاج؟

العوامل الواجب مراعاتها عند شراء كاميرا خارجية :

الرؤية الليلية Night Vision

معضم الجرائم ترتكب عادة في الليل لهذا من الضروري أن تكون كاميرات المراقبة لها رؤية ليلة جيدة مع الكثير من مصابيح الانفرا ريد infrared led. و أيضا رؤية ليلية ذكية قادرة على تخفيض الإضائة المكثفة حين يقترب شخص ما للكاميرا وهذا مثال لكاميرا ذات إضائة ليلية جيدة.

good night vision
كاميرا خارجية برؤية ليلية جيدة

زاوية الرؤية 

يجب ان تكون لكاميرتك زاوية رؤيا جيدة مع الحفاض على جودة الصورة. إذا استطعت أن تختار كاميرا خارجية تجمع بين الإثنين سوف تكون لك تغطية أوسع وقدرة أكثر على رصد الأشخاص والتحركات بصورة ذات جودة عالية. لهذا أنصحك بكميرات ذات زاوية الرؤيا 3,6mm إذا كنت تفكر في تركيب أكثر من 4 كاميرات خارجية ;أما إذا أردت رؤيا أوسع مع أقل عدد من الكاميرات فأنصحك بزاوية الرؤيا 2.8mm لكن مع مراعة الجودة يجب ان لا تكون الكاميرات أقل من 4Megapixel.

2.8 mm
كاميرا مراقبة بزاوية رؤيا 2.8 mm

تقليص التشويش الرقمي Digital Noise Reduction

خاصية تقليل التشويش الرقمي مهمة جدا تساعدك في تمييز الأشخاص ورؤيتهم بوضوح في الليل عندما تكون الإضائة ضعيفة أو خافتة يكون هناك تشويش باليل وتكون الصورة ضعيفة وغير واضحة.

bad nightvision
كاميرا بدون خاصية NDR

لكن بخاصية NDR ، سوف تتفدى نتيجة مثل الصورة أعلاه و سوف تستطيع الكاميرا تقليص التشويش وتعطيك قدرة على تحديد هوية الأشخاص.

دقة الصورة Resolution 

عندما تشاهد فيديو على اليوتيوب أو أي منصة فيديو اخري لعملية سرقة أو جريمة وثقتها كاميرا المراقبة غالبا لا نستطيع أن نرى وجه المجرم بشكل واضح ، وهذا راجع لسوء اختيار الكاميرا هذا بسبب أن دقة الصورة بها ضعيفة. الكاميرات الان اصبحت عالية الدقة وتقاس بالميكابيكسل Megapixel.

 الان مع تطور هذا المجال أصبحت كاميرات الآمان تعطيك صورة واضحة ودقة عالية فنجد كاميرات 4Megapixel و 8Megapixel ، و تدعم 4k. هذه المقاسات توفر دقة عالية وقدرات على تحديد هوية الأشخاص حتى بعد تكبير الصور zoom لا تضيع جودة الصورة مايسى ب Image Pixelation.

المدى البعيد النشط WDR

هذه الخاصية كانت في الماضي فقط في الكاميرات الإحترافية الباهضة الثمن, لكن الآن أصبحت متاحة في الكاميرات المنزلية أيضا. سأشرح لك ماهو دورها؛ في النهار يكون لدينا جزء من الصورة فيه إضائة الشمس وأخرى تكون مظلمة فيها ظل تقوم خاصية Wide Dynamic Range بخلق توازن بين الجزئين لكي لاتضهر الصورة فيها إظائة مرتفعة أو ظل داكن وتفقد الجودة وتفاصيل وجوه الأشخاص والأشياء. أيضا تنفع هذه الميزة في حالة كانت الكامير مركبة تحت مظلة الباب أومنطقة بها ظل وموجهة لمنطقة مضيئة بأشعة الشمس.

wdr article image

مقاومة الماء و درجة الحرارة العالية

هناك بعض الناس يظنون أن شراء كاميرا رخيصة الثمن أو كاميرات داخلية indoor و وضعها في أماكن لا تصلها أشعة الشمس و قطرات المطر سوف تكون محمية. وهذا خطأ شائع لأن هناك الكثير من العوامل الاخرى مثل الرطوبة ، الغبار ، الحرارة وغيرها من العوامل الطبيعية التي تؤثر على عمل كاميرات المراقبة. لهذا يجب دائما إستعمال كاميرات خارجية ذات مقاومة عالية لعوامل الطقس Weather Proof و تقاس درجة مقاومة الماء Water Resistance والعوامل الأخرى ب IP.waterproof ip67

معلومة مهمة جدا إذا كنت تنوي شراء كاميرات خارجية وتعرف منطقتك أمطار غزيرة أو ثلوج وعواصف فأنصحك أن تختار كاميرات ذات مقاومه عالية بمعيار ip67 فما فوق.

حجم الكاميرا

من بين الأفكار الخاطئة التي يظنها الناس أنه كلما كانت الكاميرا كبيرة في الحجم كانت أفضل من حيث الجودة و أوسع من حيث زاوية الرؤيا. كاميرات المراقبة الخارجية في المنازل لا يجب أن تكون كبيرة الحجم أكثر من اللزوم.

كاميرا خارجية كبيرة الحجم

يجب أن يكون حجمها معقول لأنه إذا كانت الكاميرات تظهر من بعيد سوف يراها السارق ويقوم بأخذ الإحتياطات فربما يجد خطة ناجحة لكي يقوم بقطع أسلاكها أو يبحث عن المناطق الغير مراقبة Blind spots. لهذا يجب أن تكون كاميرات المنازل معقولة الحجم نسبيا لكي تكون مقبولة بالنسبة للمنظر العام وأيضا لكي لايظن جيرانك أنك تتجس على منازلهم.

ماهو نوع الكاميرا الخارجية المناسب للمنزل ومحيطه؟

هناك أنواع كثيرة من الكاميرات التي تستعمل في المرقبة الخارجية لكن تبقى الكاميرا الأكثر إستعمالا هي كاميرا الرصاصة Bullet Camera. ويرجع سبب إنتشارها لما توفره من مرونة في تموضعها و ثمنها المنخفض مقارنه مع الأنواع الأخرى.

كاميرات مراقبة للمنازل والمحلات

الأنواع الجديدة لكاميرات المراقبة الخارجية

ظهرت أنواع جديدة توفر خيارات متقدمة مثل سمارت بوليت كاميرا Smart bullet Camera تتميز بقدرتها على الدوران 180° درجة والزوم وخاصية التعقب Tracking, وهي أقل حجما وثمنا من كاميرات PTZ.

Smart-Bullet-Camera
Smart Bullet Camera

و كذلك ظهرت في الأسواق كاميرات أخرى تسجل بالصوت والصورة بدون الحاجة إلى مايكروفون. مثال كاميرا.

كاميرا مراقبة مع خاصية الصوت والفلاش

كاميرات خارجية ذات رؤية بانورامية 360° وتستطيع باستعمال كاميرا واحدة أن تغطي مساحة شاسعة ونسميه في السوق كاميرات عين السمكة Fisheye.

Fisheye Bullet Camera
Fisheye Bullet Camera

خلاصة

كاميرات المراقبة الخارجية هي سلاحك الأول ضد التهديد الخارجي. من يريد التهجم على ممتلكاتك وتهديد أمنك وأمن عائلتك لهذا يجب ان يكون إختيارك صائبا ومناسبا للإحتياجاتك لذلك أنصح كل من يريد تثبيت كاميرات في منزله أن يشتري كاميرات من ماركات معروفه وموثوقة ونذكر منها  REOLINK ,HIKVISION ,Dahua لكي تضمن الجودة والثبات و لا تقع في مشاكل الكاميرات فآخر شئ تريد ان تقع فيه هو أن تجد كاميراتك تشتغل ولاتسجل حينما يقع مشكل او تكون عرضة الى التهديد فما الحاجة إلى كاميرات المراقبة إن لم تستعملها وقت الضرورة و الخطر. أتمنى أن يكون هذا المقال مفيد للمقبلين على شراء كاميرا خارجية لحمايه منازلهم وممتلكاتهم. 

منصف غانم

مهندس إعلاميات I.T كمبيوتر ، شبكات ، تصميم مواقع. CCTV / IP camera tech and Social media marketer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

المرجو إيقاف مانع الإعلانات لدعم الموقع لكي يستمر. شكرا لكم 

Powered By
100% Free SEO Tools - Tool Kits PRO