المدونة

كيف تبعد شبكة العنكبوت والحشرات عن كاميرات المراقبة

كشخص يمتلك نظام كاميرات المراقبة لابد وأنك لاحضت بعد مدة أن أحد كاميرات المراقبة الخارجية قد أصبحت مغلفة بشبكة العنكبوت.  هذه الشبكة تغطي عدسة الكاميرا وتحجب عنها الرؤية. عش العناكب ليس فقط يغطى مساحة الرؤيا للكميرا بل يمكنه أيضا أن يسبب في إنذارات خاطئة في حالة كانت خاصية كشف الحركة مفعلة. تخيلو أعزائي أن تستيقظوا في وقت متأخر من الليل بسبب إنذار خاطئ سببه خيط عنكبوت تحرك بسبب الريح أو بسبب حشرة قد علقت بها. الأمر سوف يكون مغضب بشكل لا يطاق أو إن حدث شئ بالليل لكن لا يمكن رؤية شئ فأنت يا صديقي بالتأكيد لا تريد صورة ليلية غير واضحة مثل التي في هذه الصورة

في هذا المقال سوف نناقش سبب هذه الظاهرة وحلول ناجعة لها.

لماذا تفضل العناكب كاميرا المراقبة وتتخذها مسكن

أولا لكي نتفق على شئ ، العناكب لا تحب الكاميرات هي تحب الحشرات. الكثير من الحشرات الليلية تعتمد  على ضؤ القمر أو النجوم للتنقل لهذا السبب هي تنجذب للضوء الانفرا ريد القادم من كاميرات المراقبة والذي بدونه لا تستطيع الكاميرات ان يكون لها رؤية ليلة في الظلام. 

مادامت مصابيح الليد الخاصة الخاصة بالانفراريد مضيئة ، سوف تجذب اليها الكثير من الحشرات وهذا مايوفر وجبات للعناكب بالاضافة الى مكان مريح للسكن تحت غطاء الكاميرا.

حلول للتخلص وإبعاد العناكب والحشرات عن كاميرا المراقبة

هناك الكثير من الحلول لإبعاد الحشرات والعنكبوت عن كاميرات المراقبة الخاصة بك. في هذا المقال سوف نذكر أكثر الطرق الناجحة وعن تجربة.

تعطيل الانفراريد في الكاميرا

هذه الطريقة ناجحة 100/100 بإزالة ضوء الاشعة تحت الحمراء سوف تبتعد الحشرات الطائرة عن الكاميرا وبالتالي تبتعد العناكب. لكن تعطيل الانفرا ريد في كاميرا المراقبة سيحرمك من الرؤية الليلية في الظلام والكل يعرف ان معظم الجرائم و السرقات تحدث بالليل. بالاضافة الى أن عملية تعطيل الانفرا ريد تحتاج إلى فتح الكاميرا الانالوج ونزع الكونكتر الخاص بها أما كاميرات اي بي في معظمها يمكن تعطيل الانفراريد من الاعدادات. هل أحسست أن الأمر محبط ؟ 

لا تقلق صديقي الحل سهل يمكنك التخلي عن الانفرا ريد بتوفير الإضاءة الخارجية للكاميرا من خلال تركيب مصباح أو مصابيح في المكان ، لأن كاميرات المراقبة بها مستشعر ضوء يقوم بتعطيل الانفرا ريد عند وجود الإضاءة وسوف تحصل على صورة ليلية بالألوان بالاضافة الى التخلص من الحشرات. 

نباتات و أشجار طاردة للحشرات أو مبيد حشري

يمكنك إستخدام مبيد حشري أو بخاخ حشري بشرط رشه حول الكاميرا دون لمس زجاج الكاميرا الذي يحمي عدسة الكاميرا لكي لا تتسخ وتؤدي الى رؤية غير واضحة بالنهار و رؤية ليلة ضبابية بالليل. لا تنسى أنه يجب عليك أن تقوم بهذه العملية بين الحين والآخر. 

زراعة نباتات و أشجار تطرد الحشرات والعناكب ( طبعا هذا الحل لمن يملك كاميرات مراقبة في حديقة أو مزرعة ). هناك الكثير من النباتات التي تعتبر خط دفاعي طبيعي مثلا الحوامض كأشجار البرتقال و الحامض ، الأوكالبتوس ويسمى في مصر الكافور ، الضرم ويطلق عليه في بعض الدول العربية بإسم الخزام .

إجعل الكاميرا لزجة

حل آخر لإبعاد الحشرات عن كاميرات المراقبة الخاصة بك وهو تصعيب نزولها وهبوطها على سطح الكاميرا عن طريق جلها زلقة أو لزجة باستخدام مواد التشحيم والتزييت مثل فازلين ، السيليكون ، رذاذ تفلون وغيرها. كما حذرتك سابقا كن حذر جدا كي لا تلمس هذه المواد زجاج الكاميرا ومن الأفضل تغطية الزجاج بمنشفة ورقية او لاصق لحمايته خلال القيام بطلاء الكامير ويفضل استعمال فرشاة صغيرة في الطلاء. أنا شخصيا أنصحك باستخدام فازلين فهو رخيص ويدوم اكثر ولا يغير لون الكاميرا.

أطواق البراغيث للكلاب و القطط

رغم أن هذه الاطواق صنعت من أجل البراغيث لكنها فعالة أيضا ضد العناكب. قم بلف الطوق حول الكاميرا وسوف تحصل على نتائج جيدة 

تنظيف الكاميرا بشكل منتظم

بالإضافة إلى الحلول السابقة لحماية الكاميرا من الحشرات ، قم بتنظيف كاميرات المراقبة من وقت للاخر بفرشاة ناعمة لكي تزيل الحشرات و شبكة العنكبوت الموجود على غطاء وذرع الكاميرا.

خلاصة

كل الحلول المذكورة في المقال يجب القيام بها بحذر كي لا تتلف الكاميرا الخاصة بك خصوصا إن كنت سوف تستخدم مواد كيميائية و زيتية قم بحماية زجاج العدسة وامصابيح الانفرا ريد بشريط لاصق عند القيام بعملية رش الكاميرا بمبيد حشري او ذهنها بمواد زيتية ، أتمنى أن يكون أحدها مناسب لك وتتمكن من حل هذه المشكلة التي يعاني منها الكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

لنضمن لك استمرارية المدونة من أجل الفائدة للجميع وشكرا