دروس و شروحات

كشف الحركة motion detection في كاميرات المراقبة

Motion Detection in surveillance systems

أي شخص في العالم مهما بلغت درجة حرصه و خوفه على ممتالكته وعائلته فلن يستطيع أن يظل مراقبا لكاميرات المراقبة الخاصة به على مدار 24 ساعة. وهنا تأتي أهمية كاشف الحركة Motion Detection ، هذه الخاصية تخول لك إستقبال تنبيهات Notifications على هاتفك أو رسائل إيميل عندما تكون هناك حركة داخل نطاق رؤيا الكاميرا.

في هذا المقال سنتعرف ماهي خاصية كشف الحركة و كيف تشتغل وماأهميتها

ماهو كاشف الحركة Motion Detection ؟

تعتمد العديد من أنظمة الإنذار ضد السرقة security alarm system على تقنيات مختلفة لكشف ورصد الحركة في مكان ما. مثلا مستشعر الأشعة تحت الحمراء السلبية Passive Infrared sensor ، و حزام الأشعة تحت الحمراء Infrared Beam، والميكروويف ، و غيرها من التكنولوجيات لرصد الحركة في أنظمة الأمان. مع تطور تكنولجيا كاميرات المراقبة أصبحت قادرة على رصد الحركة بنفسها في الفيديو أي مايسمى ب Video Motion Detection.

كيف يشتغل كاشف الحركة في نظام كاميرات المراقبة؟

المبدأ الذي يقوم عليه كشف الحركة بالفيديو في كاميرات المراقبة هو تسجيل عينة إطار Frame من صورة الكاميرا ويقوم بمقارانتها مع الإطارات المتسلسلة وأي تغيرات في مستوى الضؤ أو البيكسل مقارنة مع إطار العينة يتم تعريف هذه التغيرات على أنها حركة.

عندما تقوم بإعداد ميزة الكشف عن الحركة ، يمكنك تحديد منطقة أو عدة مناطق للمراقبة ، على سبيل المثال باب المنزل أو الحديقة. الطريقة التي تعمل بها هي مقارنة الصور المتسلسلة من الفيديو الخاص بك ، وإذا كان عدد البكسل قد تغير بين تلك الإطارات ، يحدد برنامج الكاميرا شيئًا قد تحرك ويرسل لك تنبيهًا.

الإنذارات الكاذبة false alarms

إكتشاف الحركة يمكن أن يكون ميزة محيرة ومزعجة. هناك الكثير من التنبيهات الكاذبة أو بالأحرى الخاطئة والتي تكون بسبب أشياء غير حركة الإنسان مثل تغير في مستوى الضؤ بسبب الغيوم أو الأمطار وأحيانا بسبب تحرك أوراق الأشجار والنباتات وفي بعض المرات بسبب مرور حيوانات مثل القطط والكلاب. كثرة الإنذارات الكاذبة تدفع الكثير من مستعملي كاميرات المراقبة إلى تعطيل هذه الميزة الجد مهمة في مجال المراقبة والأمان.

حل مشكل الإنذارات الكاذبة

توفر شركات تصنيع الكاميرات عددًا من الطرق لتقليل إرسال الإنذارات الكاذبة ، ولكل منها درجات متفاوتة من النجاح. يعد مستوى حساسية كاشف الحركة sensitivity level عامل مهم في تقليل حجم الإنذارات الكاذبة. فمثلا درجة حساسية مرتفعة سوف ترصد أقل التغيرات في نمط الصورة مثل تغير في مستوى الإضائة أو غبار وفي المقابل درجة حساسية متوسطة سوف ترصد تغيرات كيبرة مثل تحرك سيارات أو أشخاص.

SENSITVITY LEVEL FOR MOTION DETECT
مستوى الحساسية لكاشف الحركة

إذا كنت تراقب باب منزلك مثلا ، فإن النسبة المئوية  50٪ Middle لمستوى الحساسية سوف ينبهك عندما يمر شيء كبير من الباب ، مثل شخص ما ، ولكن يتجاهل شيئًا أصغر مثل قطة. قد يستغرق الحصول على أفضل توازن في إعدادات الكشف عن الحركة لمنع الكثير من التنبيهات الخاطئة بعض الوقت. أثناء إعداد الكاميرا ، يمكنك اختبار الكشف عن الحركة من خلال جعل شخص ما يمشي في المنطقة المراد مراقبتها وضبط الإعدادات حسب الحاجة. قد يستغرق الأمر بعض الوقت والجهد ، لكن عندما يتم إعلامك بحدوث إقتحام في متجرك أو منزلك في الوقت المناسب فهو أمر يستحق العناء.

ميزة التسجيل فقط عند كشف الحركة MD Recording

أوقات التسجيل فقط عند كشف الحركة

تفعيل هذه الخاصية في جهاز DVR أو NVR هو شئ إحترافي في عالم كاميرات المراقبة حيث أنها تفيدك كثيرا في أمرين مهمين. أولا عندما تقوم بتفعيل خاصية التسجيل فقط عندما تكون حركة فهي توفر لك المزيد من سعة التخزين ومدة أطول فمثلا إذا كان نظام الكاميرات الخاص بك تسجل فقط 15 يوما عند تفعيل خاصية التسجيل فقط عند إكتشاف الحركة سوف تحصل تقريبا على ضعف المدة من التسجيل لأن جهاز التسجيل الخاص بالكاميرات لايسجل عندما لا تكون هناك حركة. وأيضا الميزة الثانية أنها تسهل عليك البحث عند وقوع شئ ما مثلا بالليل ولا تعرف الوقت بالضبط فعوض البحث في الفيديو طيلة الليل يمكنك فقط الذهاب الى أوقات الحركة في شريط التسجيل حيث تكون واضحة مما يسهل عليك إيجاد المشهد المراد رؤيته .ولمعرفة كيفية تفعيل خاصية التسجيل عند اكتشاف الحركة سيكون هناك درس قريبا على موقعنا في قسم الدروس والشروحات.

منصف غانم

مهندس إعلاميات I.T كمبيوتر ، شبكات ، تصميم مواقع. CCTV / IP camera tech and Social media marketer

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. مرحبا , في كاميرات داهوا , ومن خلال التطبيق كيف يمكن تفعيل خاصية human detection للكشف ن البشر,
    لاننا فعلنا خاصية كشف الحركة وبدات تصل تنبيهات من حركة حشرات او طيور او ……اشياء اخرى,
    من فضلكم تزويدنا بخطوات تفعيل وضبط لكشف عن البشر فقط
    شاكرين لكم ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

المرجو إيقاف مانع الإعلانات لدعم الموقع لكي يستمر. شكرا لكم 

Powered By
100% Free SEO Tools - Tool Kits PRO