دروس و شروحات

DVR و NVR الفرق بينهما وماهو المناسب لك

الفرق بين جهاز التسجيل DVR و NVR

في عالم أنظمة كاميرات الأمان والمراقبة سواء كنت تشتغل في المجال أو مقبل على شراء نظام مراقبة من المؤكد أنك سمعت بكلمتين يتم تداولها كثيرا وهي جهاز DVR و جهاز NVR. في هذا المقال سوف أشرح لك ماهو الفرق بين NVR و DVR ماهو الأفضل بينهما و الأهم من هذا ماهو النظام المناسب لك من بينهما . فكلاهما يؤدي نفس الوظيفة وهي توفير الحماية والمراقبة بالفيديو لمكان ما مع خاصية التسجيل 24 ساعة. لكن الإختلاف يكون في طريقة العمل والهاردوير وأيضا أنواع الكاميرات المستعملة.

ماهو NVR 

كلمة NVR هي إختصار ل Network Video recorder وكما يدل الإسم فهو يعتمد على الشبكة .ويمكن تشغيله مع كاميرات أي بي السلكية Wired IP camera أو كاميرات أي بي لاسلكية Wireless IP Camera ويمكن ربطها مع راوتر أو سويتش أو ربطه مباشرة مع NVR بخاصية سويتش و PoE داخلية built-in switch with PoE. تتواصل كاميرات IP مع ال NVR عبر نفس الشبكة LAN ، وتتميز كاميرات IP بقدرات هاردوير و سوفتوير لتحويل إشارة الفيديو بنفسها من أنالوك analog إلى رقمي digital ، هذا الأمر يخفف الضغط على NVR مما يعني قوة و ثبات لنظام المراقبة بأكمله.

انواع NVR

جهاز Standard NVR

هو الجيل الأول من NVR ولكي يشتغل يجب ان تكون الكاميرات اي بي و NVR متصلة على نفس الراوتر. هذا الموديل اصبح قديم وغير فعال مع ظهور كاميرات اي بي poe التي تأخذ الطاقة عبر كابل الشبكة او سوف تضطر إلى شراء محولات POE. من عيوب هذا النظام انه يجب ان يكون لديك دراية بسيطة باعدادات الشبكة لكي تستطيع تركيبه بنفسك. 

جهاز POE NVR

هذا النوع جيد ورائع ومناسب للأشخاص الذين يركبون نظام مراقبة بالفيديو لأول مرة. جهاز POE NVR سوف يجنبهم تعقيدات إعدادات الشبكة وسوف يوفر عليهم عناء شراء محولات POE switch. يمكن لجهاز poe nvr قراءة كاميرات اي بي عادية لكنك سوف تحتاج الى POE Splitter لتقسيم الداتا و الطاقة لكني لا انصح بهذا ومن الأفضل الاشتغال بكاميرات اي بي poe. يمكن لهذا النظام أن يشتغل مستقلا عن الشبكة الموجودة مسبقا لان جهاز ال NVR هو من يزود كاميرات الاي بي بعنوان IP address.

جهاز Wireless NVR

جهاز NVR اللاسلكي هو من الاجهزة ذات الشعبية المنتشرة في سوق كاميرات المراقبة. هذا النوع يقصي كل أنواع المعاناة في تمرير الكابلات والأسلاك لكن لها عيوب ، فهذا النظام يصلح فقط في الاماكن الصغيرة مثل المنزل لان كاميرات اي بي اللاسلكية لا تشتغل عند ضعف او انقطاع الاشارة بسبب المسافة او معيقات الاشارة مثل كثرة الحيطان. عليك ايضا اخذ امر في الحسبان أن الكاميرات تحتاج الى طاقة لهذا ستكون مقيد بمخارج الكهرباء المتوفرة في مكان ما.

ماهو DVR

كلمة DVR هي اختصار لـ Digital Video Recorder وهو متوافق مع كاميرات انالوج أو رقمية سلكية يتم ربطها مع DVR بكابل كوكسيال RG 59 و موصل BNC. جهاز DVR يقوم بتحويل الفيديو من الكاميرا إلى شكل رقمي مضغوط يمكن تخزينه على القرص الصلب او ذاكرة او جهاز كمبيوتر. بما أن أجهزة DVR تعتمد على كابل كوكسيال فترقية هذا النظام إلى نظام أنالوج عالي الدقة AHD ,CVI, TVI سهلة جدا بما أن الأسلاك والكابلات توجد مسبقا من النظام القديم. 

أنواع DVR

هناك نوعين من هذا الجهاز . جهاز dvr للكمبيوتر ويسمى PC-Based DVR وهو عبارة عن كارت مثل كارت الفيديو او الشبكة التي تركب على اللوحة الام للكمبيوتر. لكن استخذام هذا النوع قليل.  وهناك جهاز ال dvr المستقل الذي يعرفه الجميع ويطلق عليه مطلح Embedded DVR.

ماهو HVR

هناك بعض أنواع أجهزة تسجيل كاميرات المراقبة تسمى HVR إختصار لكلمة  Hybrid Video recorder وهي تجمع بين DVR و NVR فهو يستطيع أن يلتقط الصورة من كاميرات اي بي و كاميرات انالوج. ويستعمل غالبا في حالة كان لديك نظام DVR وتريد إضافة كاميرات أي بي دون تغيير النظام بأكمله.

مزايا نظام NVR

المرونة

يوفر نظام NVR وكاميرات IP مرونة في التموضع ، حيث يمكنك وضع جهاز NVR في أي مكان تراه مناسبا لك مدام الجهاز سوف يكون متصل بنفس الشبكة التي تتصل بها كاميرات IP ، وحتى الكاميرات نفسها يمكنك وضعها في أي مكان تريد مادامت سوف تكون متصلة بنفس الشبكة .

الحد الأدنى من الأسلاك

يمكن أن نقول في حالة الإشتغال بكاميرات IP سلكية فيمكن لل NVR أن يتصل مع كل الكاميرات بكابل واحد عبر سويتش . أما بالنسبة ل NVR لا سلكي wireless NVR فهو يتصل مع الكاميرات بدون الحاجة للكابلات أصلا.

دقة عالية و مميزات ذكية

باستعمال نظام NVR سوف تستفيد من صورة ذات جودة عالية من خلال كاميرات 12MP , 4K (8MP) , 5MP , 4MP IP . كذلك توفر كاميرات IP الجديدة خاصيات ذكية smart مثل الخريطة الحرارية Heat Map و عد الأشخاص Poeple Counting و التعرف على الوجه Face Detection وغيرها…

خفة النظام 

تقوم كاميرات المراقبة في هذا النظام بتحويل الفيديو من انالوج إلى رقمي وهذا ما يخفف العبء عن ال NVR ، حيث يستقبل فيديو معالج مسبقا مما يسمح للجهاز بالإشتغال بإستقرار دون إرتفاع حرارته أو استهلاكه للطاقة.

عيوب نظام NVR

يعتمد كليا على الشبكة وإستقرارها

في حالة إنقطاع الإتصال بالشبكة مثل إنطفاء الراوتر يتعطل النظام كاملا ولا يصبح فعالا. كذلك يتطلب النظام إستقرار الشبكة فإذا كانت شبكة عليها ضغط من أجهزة أخرى حواسيب هواتف طابعات سوف يكون هناك مشاكل كثيرة مثل توقف جهاز الراوتر ، تضارب في عناوين الايبي وغيرها من المشاكل التي تتطلب نظام شبكة قوي وأجهزة احترافية من أجل ضمان إستقرار نظام NVR.

التشويش والعوائق

عند استعمال نظام NVR لاسلكي فهناك الكثير من العوامل التي تسبب في فقدان الإشارة وضياعها وبالتالي إنقطاع الصورة مثل حالة الطقس الأمطار والرياح .أيضا بعض الاجهزة الإلكترونية تسبب تشويش على الإشارات من الكاميرات . كذلك هناك عوائق مثل كثرة الجدران . وأيضا عامل بعد المسافة . كل هذه المشاكل يمكن التغلب عليها ببعض الحلول مثل إضافة نقاط اتصال إضافية Wifi Repeaters و راوتر وايفي قوي dual band 5GH كل هذه الأمور تتطلب مال ووقتا أكثر والأهم من هذا كله تقني فنان يعرف ما يفعل.

عدم التوافق مع بعض الأنواع

ليس كل كاميرات الإيبي تشتغل مع نفس ال NVR لهذا حاول أن تكون الكاميرات وجهاز ال NVR من نفس الشركة المصنعة أو أن تكون فيها خاصية onvif التي بواسطتها تستطيع أن تربط كاميرات IP من ماركات مختلفة مع جهاز NVR من ماركة مختلفة أيضا مثلا يمكنك ربط جهاز NVR من شركة Bosch مع كاميرا IP من شركة Dahua ولفهم خاصية Onvif أكثر هناك موضع في هذا الرابط.

مزايا نظام ال DVR

التطوير والتحديث

من بين نقاط قوة نظام ال DVR هو سهولة تعديل وتحديث النظام القديم الانالوج بكاميرات HD-CVI ، HD-TVI ، AHD  مع جودة 2mp ، 4mp وحتى جودة 4k و جهاز DVR أفضل مع وجود سلك كوكسيال ممرر مسبقا لن تحتاج الى تغير النظام بأكمله كل ما عليك هو إزالة الكاميرات القديمة وتركيب الجديدة.

القدرة على الاشتغال بدون شبكة

للأن نظام ال DVR لا يعتمد على الشبكة في اتصاله بالكاميرات فهو يستطيع الاشتغال حتى بدونها . يستطيع أيضا أن يشتغل حتى بدون وجود شبكة انترنت أصلا لكن لن تتمكن من التحكم والرؤية عن بعد.

التكلفة المنخفضة

تكلفة نظام DVR يكون أقل لأن كلفة تصنيع الكاميرات و DVR تكوم منخفضة مقارنة مع نظيرتها ال IP كاميرا و ال NVR  وبالتالي يكون الثمن في السوق أقل.

عيوب نظام DVR

الكثير من الكابلات وصعوبات التركيب

كل كاميرا في هذا النظام تحتاج الى كابل مستقل خاص بها وخصوصا إن كان عدد الكاميرات كبير ، فمثلا في مزرعة أو معمل قد تحتاج حتى 32 كاميرا مما يعني عدد كبير من الكابلات ، وقد تصادف أماكن يصعب تمرير الكابل فيها وقد تصادف حالات تحتاج إلى الحفر و ثقب الجدران وغيرها من الحالات الصعبة.

جودة أقل

رغم أن نظام ال DVR يتوفر على كاميرات 2mp و 4mp لكن تظل صورتها أقل جودة  ودقة مقارنة مع كاميرات IP .

عيوب أخرى

الصيانة المرتفعة ، قد تصادف مشاكل مع الكابلات خصوصا إن كانت لمسافات طويلة و معرضة لعوامل الطقس عليك تغليف الكابلات من الأول وهذا يعني تكلفة أكثر. صعوبة التنقل ، يصعب تحويل نظام ال DVR من مكان لآخر فسوف تظطر إلى ترك الكابلات على عكس نظام ال NVR لاسلكي.

يمثل الاختلاف بين أنظمة NVR و DVR نقطة أساسية عند الاختيار بين أنظمة المراقبة. لقد قمنا بذكر مزيا وعيوب كل نظام لنساعدك على إختيار الأنسب لك.

 

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

لنضمن لك استمرارية المدونة من أجل الفائدة للجميع وشكرا