دروس و شروحات

نظام قفل الباب بالبصمة ! كيف يشتغل ؟ وكيف تختار الأنسب لك

نظام القفل و الدخول البيومتري

هل في مرة قد نسيت مفاتيح باب منزلك أو مكتبك واضطررت ٱلى البحث للساعات لتجدهم أو أنت من النوع الذي دائما ينسى مفاتيحه وتضطر دائما تغيير الأقفال؟ إن كان الجواب نعم فعليك قراءة هذا المقال لتعرف مدى أهمية قفل الباب البيومتري أو ما يسمى بنظام الدخول بالبصمة.

نظام قفل الباب بالبصمة fingerprint door lock system هو الجيل الجديد لنظام تحكم الولوج access control system ، ويسمح هذا النظام الجديد بالسماح للمستخدمين الذين توجد بصماتهم في قاعدة بيانات فقط بالدخول أو الولوج لمكان ما.

عندما تقوم بتركيب نظام قفل الباب بالبصمة في منزلك أو شركتك تستطيع أنت كمالك أن يكون لك باسورد المدير لكي تستطيع إدخال بصمات أفراد عائلتك بالنسبة للمنزل في قاعدة البيانات أو بصمات المستخدمين بالنسبة للشركات ولا يمكن لأي مستعمل أن يضيف بصمة شخص آخر إلا من له كلمة مرور المدير. الطريقة ببساطة يقوم كل شخص تريد أن تعطيه حق الولوج بوضع إصبعه على الماسح البيومتري Biometric fingerprint scanner الذي سوف سوف يقوم بعملية سكان وإدخال البصمة في قاعدة البيانات. بمجرد الإنتهاء من العملية سوف يستطيع الشخص المخول له الولوج للمكان في الحين.

 مايجب مراعاته عند اختيار نظام قفل الباب بالبصمة


هناك العديد من الشروط الواجب توفرها في نظام قفل الباب بالبصمة . أولا عدد المستخدمين الممكن ادخال بيانات البصمات في قاعدة البيانات هذا العامل مهم إن كنت سوف تستخدم قفل الباب البيومتري في شركة ، مكتب ، أو معمل لأنه سوف تحتاج لإدخال الكثير من بيانات المستخدمين الذين تريد لهم السماح بالدخول. أما إن كنت سوف تستعمله في المنزل فيمكن الاكتفاء بعدد صغير من الادخالات.

ثانيا، يجب أن يقبل النظام الدخول عن طريق بطاقة ، رمز بين ، والمفتاح ؛ هذا الأمر ضروري في حال تعذر الدخول عن طريق بصمة الأصابع لسبب ما. سهولة الإعدادت أيضا عامل مهم حاول اختيار نظام سهل الإعداد لكي لا تواجه صعوبات .إن كنت من النوع الحريص جدا يمكنك إختيار موديل يدعم  التحقق المزدوج two factor authentication عن طريق الهاتف لمزيد من الأمان. يجب أن لا ننسى مقاومة عوامل الطقس Weather Proof مثل المطر والحرارة.

هناك بعض الموديلات تتوفر على إعدادات متقدمة ومخصصة مثل  تتبع الموظف والحضور ؛ سوف أقوم بشرحها في الفقرة المقبلة.

الإعدادات والخصائص المتقدمة للشركات والمعامل

يمكن إستخدام نظام القفل البيومتري في الشركات والمصانع كنظام حضور للعمال والموظفين. باستخدام نظام الحضور بالبصمة يمكن للمستخدمين أن يثبتوا حضورهم لمكان العمل دون تضييع الوقت في الإمضاء على الحضور. أيضا يمكن رصد أوقات الدخول ، والخروج ، الغياب والتأخر. بهذه الطريقة يمكن لأصحاب الشركات والمدراء الحصول على إحصائيات دقيقة حول ساعات العمل ، نسبة الحضور والغياب لتطوير وتيرة الإنتاج . لكن هناك شئ مهم يجب أخذه في عين الاعتبار ، من المهم توخي الحذر لضمان أن يتم فحص بصمات الموظفين للولوج إلى أماكن معينة وليس للوصول إلى النظام بأكمله. على سبيل المثال ، قد يكون لموظف بنك الوصول إلى المكتب الرئيسي للبنك ولكن ليس في الخزانة. لذلك ، يجب التأكد من أنه عند إدخال بصمة أصابعهم في قاعدة البيانات لأول مرة ، يتم تعيين الأبواب التي يمكنهم الوصول إليها بعناية. يمكن أيضا أيضا إدخال النظام ليتوافق مع نظام الرواتب ، مثلا إن لم يقم أحد الموظفين بتسجيل دخوله عبر بصمته سوف يتم إقتطاع الغياب من راتبه ، وأيضا إن كان هناك ساعات إضافية للعمل سوف تحسب لكل موظف أو عامل بمدة دخوله وخروجه.

كم يبلغ سعر قفل الباب بالبصمة ؟

يعتمد سعر نظام القفل أو الولوج بالبصمة على عدة عوامل مثل العلامة التجارية ، والخصائص التي ذكرناها في هذا المقال ، يمكن أن يكلف ما بين 100 دولار إلى 500 دولار على حسب الإسم التجاري أو ما يسمى الماركة مثل سامسونج والتي تعتبر من الماركات الرائدة في مجال قفل الباب بالبصمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

لنضمن لك استمرارية المدونة من أجل الفائدة للجميع وشكرا