دروس و شروحات

كاميرات الرؤية الليلية الملونة : ColorVu Vs Starlight

كاميرات مراقبة الرؤية الليلية الملونة Color night vision هي كاميرات مراقبة بها مستشعر Sensor متطور وحساس جدا للإضائة ، حيث يقوم بامتصاص كل أنواع الإضاءة المتاحة مثل عمود إنارة بعيد أو حتى مصادر الضؤ الطبيعية مثل ضوء القمر ؛ كل هذا من أجل أن يعطي صورة ليلية بجودة عالية في ظروف إضاءة جد ضعيفة. بمعنى آخر سوف تكون قادر من خلال كاميرا مراقبة من هذا النوع أن ترى بالليل ما لا يمكن للعين البشرية أن تراه. حيث أن عين الإنسان بالكاد تستطيع ان تتعرف على الأشياء في ظروف إضاءة أقل من 25 lux. لكن كاميرات الرؤية الليلة الملونة تستطيع أن توفر لك صورة دقيقة وجودة عالية في ظروف إضاءة قد تصل إلى 0 lux.

إن كنت مقبل على شراء كاميرات مراقبة من أجل حماية منزلك ، مكتبك أو مزرعتك وتريد أن تستفيد من هذه التكنولوجيا الحديثة ، فعليك أولا أن تعرف الفرق بين كل الأنواع المتاحة في السوق فهناك الكثير من الأسماء قد تجعل إختيار الأفضل أمرا محيرا.

في مجال كاميرات الراقبة يمكن أن تجد الكثير من المصطلحات مثلا هناك كاميرات EX-IR Camera ؛ وتعني الانفراريد الموسعة Extended Infrared ، وهي كاميرات مزودة بمصابيح ليد جد قوية تقوم بتزويد الكاميرا بالإضاءة اللازمة في الظلام. يعتبر هذا النوع من الجيل الأول للرؤية الليلية الملونة لكنها لم تلقى نجاحا ، وأصبح استعمالها يقتصر على توفير رؤية ليلية أبيض أسود بالانفرا ريد للمسافات الطويلة مثل الطرقات و الغابات وغيرها. سبب عدم نجحها هون أن الرؤية الليلية تحتاج مستشعر بحساسية عالية للضؤ وليس فقط مصباح IR قوي.

هناك أيضا كاميرات  DarkFighter وهي كاميرات مراقبة رؤية ليلية جيدة ، لكن في هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل نوعين في هذه التكنولوجيا الحديثة وهما كاميرات ستار لايت Starlight cameras وكاميرات كالورفي ColorVu .

كاميرات مراقبة الرؤية الليلية الملونة Starlight

تعتبر ستار لايت من احدث تكنولوجيا الرؤية الليلية المتطورة بفضل تقنية تقليل التشويش البصري مما يؤدي إلى حساسية عالية وصورة ليلية أوضح. كاميرات Starlight تستخدم مستشعر Sensor بحجم أكبر وفتحة أوسع ، وتقلل من سرعة الغالق Shutter من أجل أن تلتقط إضاءة كافية من ظروف إضاءة شبه منعدمة لكي تعطيك تفاصيل وجوه الأشخاص وملابسهم و أرقام لوحة السيارات وغيرها كل هذا في ظروف مظلمة حتى العين البشرية لا تستطيع إلتقاط تلك التفاصيل.

قامت الكثير من الشركات المعروفة مثل Dahua و reolink وغيرها من تضمين مستعر starlight في كاميراتها. كاميرات ستارلايت توفر جودة صورة عالية بالليل لكن ليس بالضرورة صورة ليلية ملونة. من أجل رؤية تفاصيل أدق ومعرفة هوية الأشخاص في ظروف إضاءة ليلية ضعيفة تقوم كاميرات المراقبة المزودة بمستشعر ستار لايت بالتحول أوتوماتيكيا للأبيض والأسود. لكن يمكنك التحول للرؤية الليلية الملونة من خلال الإعدادات.

من وجهة نظر صانعي هذا المستشعر الحساس أن وضوح التفاصيل وتمييز الأشخاص أهم من الرؤية الملونة. لهذا السبب في الإضاءة الشبه منعدمة تختار الرؤية بالأبيض والأسود بشكل اتوماتيكي لكن كما ذكرنا سابقا يمكنك التحول إلى الرؤية الملونة من إعدادات الكاميرا بالنسبة للكاميرات اي بي IP و من خلال إعدادات ال DVR بالنسبة للكاميرات الأنالوج. 

أصبح الحصول على رؤية ليلية حقيقية كاملة شيئا ضروريا للكثير من مستخدمي كاميرات المراقبة ومع تطور المنافسين في هذه التقنية ، تم طرح مستشعر ستار لايت أكثر حساسية و فعالية برؤية ليلية كاملة Full color night vision و ماسمي هذا المسشعر الجديد بإسم + Starlight.

كاميرات مراقبة الرؤية الليلية الملونة colorVu


هذه الكاميرات الرائعة المصنوعة من طرف الشركة العالمية الرائدة هيكفيجن Hikvision . يتميز هذا النوع برؤية ليلية ملونة كاملة وحقيقية وقد تم تزويدها بمصباح ليد قوي من أجل الإضاءة الليلة المنعدمة أو الضعيفة جدا. مما يعني أن أيام الرؤية الليلية أبيض وأسود قد ولت.

كاميرات ColorVu بهذا المصباح القوي مناسبة جدا في أماكن الظلام الدامس مثل الأماكن الخالية والغابات المزارع والحقول التي لايتوفر فيها أي شكل من أشكال الإضائة. ويمكنك الاستغناء عن هذا المصباح في حالة كانت هناك أضواء أخرى في المكان مثل أضواء الشارع او اي نوع من الانارة حتى ولو كانت ضعيفة جدا ؛ سوف تستطيع كاميرات colorVu من امتصاص الاضاءة بفضل مستشعرها الجد حساس و فتحة عدسة أوسع وبالتالي إعطائك صورة ليلية ملونة دون تشغيل المصباح. يمكن تشغيل أو إيقاف مصباح الليد من الاعدادات حسب ضروف الإضائة المتاحة في مكان معين.

أتمنى أن يكون هذا المقال مفيدا لقرائنا الكرام ونعدكم بالجديد دائما في كل مايخص كاميرات المراقبة وأنظمة الأمن.

منصف غانم

مهندس إعلاميات I.T كمبيوتر ، شبكات ، تصميم مواقع. CCTV / IP camera tech and Social media marketer

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

المرجو إيقاف مانع الإعلانات لدعم الموقع