المدونة

جارك يصوب كاميرا المراقبة نحو منزلك ؟  رأي القانون والحل 

كاميرا مراقبة تنتهك خصوصيتك

هل قام أحد جيرانك بتركيب كاميرات المراقبة ولاحظت أن هناك كاميرا مصوبة نحو منزلك أو نوافذك. وسئلت نفسك هل من حقه أن يصوب كاميراته نحو ممتلكاتي وهل القانون يمنع هذا و كفيل بحماية خصوصياتي. في هذا المقال سوف أجيب عن كل تساؤلاتكم من وجهة نظر القانون ، سوف تعرف ما لك و ما عليك والحلول لهذه المشكلة.

رأي القانون في إستخدام كاميرات المراقبة

تدخل القوانين المتعلقة بإستخدام أنظمة كاميرات المراقبة ضمن قانون حماية البيانات ولكنها لا تشمل المنازل والممتلكات الخاصة. لا يعدد تركيب كاميرات المراقبة في الممتلكات الخاصة مخالفة ولا يعاقب عليه القانون. فمن حق أي شخص أن يحمي ممتلكاته وعائلته ضد السرقة وكل أنواع الأخطار الخارجية. فمن وجهة نظر القانون أن استعمال كاميرات المراقبة بالطريقة الصحيحة بهدف الحماية يساعد على محاربة الجريمة والتقليل من وتيرتها في الأحياء  وحماية الأرواح والممتلكات.

law

رأي القانون في أن جارك يصوب كاميرا المراقبة نحو منزلك ؟

هناك حالات يمكنك اللجوء للقضاء وهناك حالات لا يعاقب القانون فيها. من حق جارك حماية منزله ، حديقته، وكراج السيارات الخاص به. يستطيع جارك تصويب كاميرا المراقبة نحو منزلك في هذه الحالات :

منزلك في حقل الرؤية للكاميرا

إذا كان منزلك في حقل الرؤية للكاميرا مثلا أن يكون باب منزلك قريبا من باب منزل جارك أو أيضا في حالة إستعمال كاميرا ذات زاوية رؤية واسعة من أجل مراقبة الحديقة يمكن أن يدخل المنزل المقابل في نطاق مجال الرؤية الخاص بالكاميرا.

الكاميرا تطال ممتالكتك من الخارج

ينص القانون في هذه الحالة على أن الأماكن التي يستطيع أي شخص رؤيتها من الخارج مثل باب المنزل ، كاراج أو الفناء لا تدخل ضمن قانون حماية خصوصية الأشخاص ، فليس هناك شئ إسمه خصوصية في العالم الخارجي.

متى أستطيع مقاضاة جاري بسبب كاميراته؟

إخفاء الكاميرا عن الأنظار

عدسة كاميرا مخبئة بين الأغصان

 يجب أن تكون الكاميرات واضحة للعيان. يجب على جارك أن يضع الكاميرات في مكان بارز لكي يعلم الجيران بوجودها. ويعتبر مخالفا للقانون أن يضعها في مكان مخفي كأن يضعها بين أغصان الشجر فهذا يدخل في نطاق التجسس ويعاقب عليه القانون ومن حقك متابعته إذا اكتشفت الأمر بعد أخذ صور للكاميرا المخبئة كدليل ضده.

تركيب الكاميرات على ممتلكاتك

يجب أن يتم تركيب الكاميرات على الممتلكات الخاصة بصاحبها .لا يجب على أي شخص تركيب كاميرا على ممتلكات الغير أو على الممتلكات العامة مثل عمود النور ، فهذا يعرض صاحب كاميرات المراقبة للمسائلة القانونية والغرامة المالية. 

أماكن الخصوصية

لا يمكن لجارك وضع كاميرات المراقبة في أماكن تطل على منزلك من الداخل فهذا يعتبر إنتهاك خصوصية الأفراد ويعاقب عليه القانون. فلا يجب تصويب الكاميرا نحو غرف النوم والحمام والصالون . يجب أن لا يكون إرتفاع الكامير عال جدا ومقابل للنوافذ فهذ أمر مريب للأن الكاميرا يجب ان تكون موجهة للأسفل وتكون على علو مقبول 2.5 متر وأن لا تتجاوز الطابق الأول. إذا لاحظت إختراق لهذه الشروط قم بعملية توثيق بالفيديو من هاتفك وقدم الدليل للشرطة.

النص القانوني لكل ما سبق:

لا توجد قيود ، على الشخص العادي في تركيب و إستخدام كاميرات مراقبة فيديو حول ممتلكاته لأغراض أمنية. إذا كانت الكاميرات الخاصة بك موجودة في الممتلكات الخاصة بك في طريقة عرض واضحة ، وليس في مكان خاص ، ولا تنتهك أي قوانين الدولة أو القوانين الاتحادية ، فإنه يبدو أنها ستكون قانونية.

لا تقم بتخريب أو مهاجمة كاميرات جارك

هذا الحل لا يجب اللجوء إليه أبدا مهما كان الوضع سئ ، فسوف يجعل الأمور تسوء أكثر. لا تقم بضرب الكاميرات بالحجارة أو تخريبها بأي وسيلة من الوسائل. يستطيع جارك أن يقوم بمقضاتك خصوصا إن قدم فيديو يوثق عملية هجومك على كاميرات المراقبة الخاصة به. 

ماهي الحلول التي يمكن اللجؤ إليها ؟

التفاوض

أول حل هو الحوار ، هذا حل سلمي حاول ان تتناقش مع جارك وتتفاوض معه لكي يغير مكان كاميرات المراقبة الخاصة به أو أن يقوم بخفض الكاميرات أو توجيه عدسة الكاميرات للأسفل كي لا تبقى مصوبة نحو نوافدك أو باب منزلك.

اللجؤ للقضاء

في حالت وجدت أي مخالفة قام بها جارك من المخالفات التي ذكرتها سابقا ، كأن يقوم بإخفاء الكاميرات أو تصويبها نحو نافذتك. قم بتصوير فيديو و أخد صور بهاتفك لتقدمها كدليل ضده. قم بنشر الأمر على السوشل ميديا كالفايسبوك لتشكل عليه ضغط نفسي و إجتماعي.

حجب الرؤية

قم بحجب الرؤية عن الكاميرات عن طريق غرس أشجار أو نباتات في حديقتك ، قم بناء أسوار من الخشب أو القصب إذا كان في الإمكان. هناك حل قد تجده مضحك لكنه مجرب وهو أن تقوم أنت كذلك بتركيب كاميرات المراقبة وصوبها نحو منزله . صدقني سوف يقوم بتغيير وضعية كاميراته ويطلب منك أن تفعل نفس الشئ. 😂😂😁

هل تريد تركيب كاميرات المراقبة ولا تريد مشاكل مع جيرانك ؟

من حق أي شخص بقوة القانون أن يقوم بتركيب كاميرات المراقبة لحماية منزله ، متجره أو أي من ممتلكاته. لكن عليك مراعاة بعض الأشياء كي لاتقع في مشاكل مع سكان الحي والجيران. من الأفضل إخبار جيرانك أنك سوف تقوم بتركيب كاميرات المراقبة قبل الشروع في ذلك ، هذا الأمر سيوفر عليك الكثير من المشاكل .وإشرح لهم أنه من أجل الصالح العام و أن المجرمين إن علموا بوجود كاميرات في الحي أو الشارع لن يستطيعوا أن يرتكبوا أي سرقة؛ وسوف تحمي أطفالهم في وقت اللعب بالخارج. حاول أن تكون الكاميرات غير موجهة للأماكن الخصوصية مثل غرف النوم والحمامات. يجب أن تكون الكاميرات واضحة وغير مخبئة أو مخفية. لاتنسى أن تضع نفسك في مكان جارك وما لاتريده لنفسك لا ترضاه لغيرك لا تصوب الكاميرات على النوافد واجعل عدسة الكاميرا موجهة لأسفل وعلوها منخفض.

أتمنى أن يكون هذا المقال مفيدا لقرائنا وإن وجدت أن الحلول المذكورة غير مجدية فينصح باستفسار مختصين في الشؤون القانونية. للأن القوانين تختلف من بلد لآخر.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. عندي فالعماره مركبين كاميرات فالمدخل مش هنا المشكله المشكله انو موصل الكامرات علي الموبيل الخاص بيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

لنضمن لك استمرارية المدونة من أجل الفائدة للجميع وشكرا