دروس و شروحات

أنواع العدسات في كاميرات المراقبة

هناك العديد من أنواع العدسات التي تستعمل في مجال كاميرات المراقبة والأمان وتختلف من حيث زاوية الرؤيا ودقة التصوير. من المهم جدا معرفة أنواع العدسات في كاميرات المراقبة لنفهم مزايا وخصائص كل نوع. إن كنت مقبل على تركيب كاميرات المراقبة أو أنت تشتغل في مجال بيع وتركيب كاميرات الأمان. في هذا المقال سوف نتعرف معا على كل أنواع العدسات.

عدسة البعد البؤري الثابت Fixed Focal length

Fixed Focal Length Lens

عدسة البعد البؤري الثابت هي أكثر العداسات إنتشارا في كاميرات المراقبة. وهي عدسة تغطي مجال رؤية ثابت يقاس بال mm وتأتي بقياسات مختلفة من 2.8 mm إلى 12 mm. كلما كان قياس عدسة الكاميرا كبير كلما كانت زاوية الرؤيا ضيقة فمثلا قياس 2.8 mm لها زاوية رؤية واسعة بالمقارنة مع عدسة بزاوية رؤية 12 mm. كل قياس يستعمل لغرض معين فمثلا قياس 2.8 mm يستعمل لتغطية مساحة كبيرة مثل حديقة منزل و ساحة أو أي مكان فسيح. بينما قياس 12 mm يستعمل للتركيز على مساحة ضيقة عن بعد مثل السيارة.

عدسة بانورامية 360 درجة Panoramic lens

Panoramic 360 Lens

في بعض الحالات تكون الحاجة ملحة لتغطية غرفة أو أي مكان بالكامل فقط بكاميرا واحدة لضروف ما كصعوبة تمرير الكابلات ، وبفضل العدسة البانورامية أصبحت الصورة بدرجة 360 درجة أمر ممكنا دون الحاجة للكثير من الكاميرات. وهذا يعني تكلفة أقل لأن كاميرا واحدة تقوم بدور كاميراتين أو ثلاثة. يطلق على هذا النوع من العدسة أيضا إسم عين السمكة Fisheye. مايعيب هذا النوع هو ان جودة الصورة والقدرة على تمييز الأشخاص تكون متوسطة فهي تصلح فقط للمنظر العام وليس للتفاصيل كونها تعطينا الصورة على شكل بيضوي يصعب معه التعرف على الأشخاص بشكل دقيق. لهذا أنصحك بشراء كاميرا بانورامية 360 درجة بجودة لا تقل عن 4mp ميكابكسل لكيي تحصل جودة جيدة.

عدسة الزوم Zoom lens

PTZ Zoom Lens

عدسة الزوم أكثر مرونة من العدسة ذات البعد البؤري الثابت. فهي قادرة أتوماتيكيا أو يدويا من تغير مجال الرؤيا من 2.8 إلى 100 mm بفضل مجموعة من العدسات تتحرك داخل مايسمى Lens Barrel. كما تستطيع أن تضاعف التركيز Focus على الأشياء والأشخاص من مسافات بعيدة. عدسات الزوم مرتفعة الثمن مقارنة مع الأنواع الأخرى وتكون غالبا في كاميرات PTZ ,التي تستعمل لمراقبات المسافات الكبيرة مثل المزارع ، المطارات ، الموانئ وغيرها. يمكن التحكم في زاوية الرؤيا الزوم والتركيز عن طريق الماوس المتصل بجهاز ال DVR / NVR أو Joystick Keyboard أو عن طريق الهاتف. 

عدسة البعد البؤري المتغير Vari-Focal

Vari-Focal Lens

توفر لك عدسة Vari-Focal مرونة في التركيب حيث يمكنك تعديلها على زاوية الرؤيا المناسبة. يمكنك تعديل الزوم والتركيز حسب ضروف المكان المراد مراقبته. لكنها ليسة مثل كاميرات PTZ فيجب عليك إن أردت تغير قياس حقل الرؤية الزوم أن تقوم بالأمر يدويا عن طريق خاتم الزوم أو عن طريق زر مخصص حسب موديل وماركة الكاميرا. كاميرات المراقبة المزودة بعدسة Vari-focal هي أقل ثمنا من كاميرات PTZ ومناسبة للإستعمال في المنازل المحلات التجارية وغيرها.

عدسات ثقب الابرة

Pinhole lens

يتم إستعمال عدسة ثقب الإبرة Pin-Hole lens في الكاميرات المخفية وكاميرات التجسس. عدسة ثقب الابرة صغيرة الحجم من أجل سهولة إخفاءها في الحائط، السقف أو داخل أشياء منزلية مثل ساعة حائط مصباح. للمزيد من التفاصيل يمكنك زياراة مقال أنواع الكاميرات المخفية.

عدسات خاصة

هناك بعض الأنواع من العدسات الخاصة وهي نادرة نوعا ما ، من بينها عدسات ثنائية البعد البؤري Bifocal وثلاثية البعد البؤري tri-focal , شخصيا طيلة 6 سنوات من تركيب كاميرات المراقبة صادفت هذا النوع مرة واحدة. تقوم عدسات الثنائية و الثلاثية البعد البؤري بالتقاط مشهدين أو ثلاثة ودمجها في صورة واحدة فمثلا bifocal lens تحتوي على عدستين وتقوم بالتقاط مشهدين وإرسالها في مشهد واحد الى مستشعر الكاميرا. يكون هذا النوع مفيدا في حالات لا يمكن استعمال أكثر من كاميرا واحدة لظروف معينة كصعوبة تمرير الكابل. وكانت أيضا تستعمل لتخفيض تكلفة تركيب نظام المراقبة في أواخر التسعينات حيث كان ثمنها مرتفع جدا.

أهمية معرفة أنواع العدسات في كاميرات المراقبة تكمن في فهم ماهو المناسب لكل حالة وكل مكان سوف تقوم بتركيب الكاميرات فيه. ولكي تبتعد عن العشوائية في إختيار الكاميرات المناسبة فأنت لاتريد أن تضيع مالك ووقتك لتحصل على نظام مراقبة غير فعال. أتمنى أن يكون هذا المقال مفيدا لمن هو مقبل على شراء الكاميرات أو للعاملين بالمجال.

منصف غانم

مهندس إعلاميات I.T كمبيوتر ، شبكات ، تصميم مواقع. CCTV / IP camera tech and Social media marketer

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكرا على المعلومات القيمة
    لكن لدي سؤال بخصوص الارتفاع المناسب للكمرات
    لاني واجهت مشاكل في الارتفاع بانه تقل جوده وتصبح الرؤيه ضعيفة على كمرات هايك فجن 5 ميجا
    فما هو اعلى ارتفاع من الممكن اعتمادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

المرجو إيقاف مانع الإعلانات لدعم الموقع لكي يستمر. شكرا لكم 

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock