المدونة

كيف تفرق بين كاميرات مراقبة وهمية وحقيقية

كيف تعرف هل الكاميرا مزيفة أم حقيقية 

سواء كان بدافع الفضول أو أنك تريد إستخدام كاميرا مزيفة ولديك شكوك حول مدى فعاليتها في إبعاد اللصوص عن منزلك وممتلكاتك ، أو لظروف معينة قد تحتاج في بعض المرات أن تعرف هل الكاميرا التي أمامك حقيقية أم فقط كاميرا مزيفة وهمية . بصراحة الأمر يزداد صعوبة فالكاميرات المزيفة أصبحت متقنة الصنع أكثر وأصبحت بعضها أيضا مزودة بكاشف الحركة و صوت إنذار. لكن في هذا المقال سأعطيك العلامات التي تجعلك تعرفها بسهولة فقط بالنظر إليها  كمحترف.

ضوء الإنفرا ريد Infrared light

العيب القاتل الذي يمكن أن يكشف أمر الكاميرات المزيفة بسهولة هو ضوء الانفراريد. من المعروف أن كاميرات المراقبة الحقيقية لديها مستشعر ضؤ يقوم بتشغيل مصابيح LED في حالة ضعف الإضاءة أو انعدامها ويقوم بإطفاء الاينفرا ريد في حال الإضاءة الجيدة. الكاميرات المزيفة ليس بها مستشعر ضؤ لهذا تكون فيها مصابيح LED دائما مشتغلة في الليل و حتى في النهار والإضاءة جيدة تبقى المصابيح مشتغلة وأي شخص يمتلك كاميرات مراقبة حقيقية سيلاحظ الفرق و أي لص ذكي يمكنه كشف أمرها. معظم الكاميرات الوهمية تكون مزودة بمصباح ليد بضوء خافت وامض محاولا إيهامك أن الكاميرا تسجل. 

جودة التصنيع

الفرق الكبير بين كاميرات المراقبة الحقيقية والمزيفة هو مواد التصنيع. الكاميرات الوهمية مصنعة من مواد رديئة الجودة و رخيصة مثل البلاستيك أو القصدير في المقابل الألومنيوم يستعمل في تصنيع كاميرات المراقبة الحقيقية. سيكون من السهل على أي شخص أن يلاحظ الفرق جاليا ، الكاميرات الوهمية تكون واضحة انها رديئة التصنيع فقط بالعين المجردة دون الحاجة إلى لمسها.

مكان التركيب 

الكاميرات الوهمية ليست مقاومة ضد الماء، الحرارة وعوامل الطقس أي أنها ليست Weather Proof ،مزاياهذا النوع من الكاميرات يتضرر بسهولة ضد العوامل الطبيعية الخارجية وبالتالي لا يتم تركيبها في الخارج بدون أن تكون تحت سقف، مظلة أو حماية. إن وجدت كاميرا مراقبة في الخارج معرضة للشمس والأمطار فبنسبة كبيرة جدا هي كاميرا حقيقية قادرة على مقاومة كل عوامل الطقس.

الأسلاك والكابلات

صراحة الكابلات لم تعد معيارا فعالا لرصد الكاميرا المزيفة . حيث أصبحت الكاميرات المزيفة مزودة بكابل مزيف ليعطي إنطباع أنها حقيقية بل وهناك كاميرات حاليا مزودة ب أنتينا مزيفة لكي يظن أي شخص أنها كاميرا اي بي لاسلكية حقيقية.عند محاولة كشف هل الكاميرا وهمية أم حقيقية لا تنسى أن تضع معيار الكابلات وطريقة تركيبها في بالك فقد تساعدك في كشف بعض الموديلات المزيفة القديمة. حاول تتبع مسار الكابل من أين يمر وإلى أن يذهب معظمها لديه كابل قصير لا يذهب إلى أي مكان.

العلامات التجارية والماركات

معظم كاميرات المراقبة المزيفة ليس لديها إسم معروف مثل dahua ، hikvision ، samsung ، busch. قم بعمل بحث في محرك البحث وتعلم بعض موديلات، أشكال وأسماء كاميرات المراقبة المزيفة ستجدها عبارة عن حروف وأرقام مثل BW 1100B. هذا سوف سيساعدك في رصد بعض الأنواع.

مزايا وعيوب كاميرات المراقبة الوهمية

من مزايا كاميرات المراقبة المزيفة أنها سهلة التركيب لأنها لا تحتاج تمرير كابلات ويمكنك إستخدامها بسهولة. وبفضلها يمكنك إبعاد المتطفلين واللصوص عن منزلك وممتلكاتك. عيوب كاميرات المراقبة الوهمية أن معظمها تعتمد على البطارية مما يشكل عبء وعناء تغير البطارية كل مرة. سهولة معرفتها من طرف المجرمين المحترفين فهم قادرين على التمييز بين كاميرات الأمان الحقيقية والمزيفة. أيضا هذا النوع من الكاميرات يعطي حس بالأمان غير حقيقي للناس مما قد يسبب لك المشاكل ، مثلا قد يقع حادث سرقة سيارات جارك وتطلب منك الشرطة الرجوع للتسجيلات لمعرفة الجاني فيتضح أن الكاميرا مزيفة قد يسبب لك هذا الوضع حرج وربما مسائلة قانونية على حسب قوانين تركيب كاميرات المراقبة في بلدك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

لنضمن لك استمرارية المدونة من أجل الفائدة للجميع وشكرا