المدونة

تركيب كاميرات المراقبة بنفسك؟ 8 أخطاء لا ترتكبها أبدا

لقد أثبتت الكاميرات الأمنية دائمًا أنها أفضل طريقة لحماية عائلتك و الممتلكات الخاصة ومراقبتها. مع وجود العديد من كاميرات الأمان سهلة التثبيت في السوق وفيديوهات التثبيت الموجودة على الإنترنت ، أصبح من السهل تثبيت كاميرات الأمان لمنزلك بنفسك دون تعيين تقنيين مختصين. ولكن هل سيكون نظام المراقبة فعال بدرجة كافية لحماية منزلك إذا قمت بتثبيته بنفسك ؟ تكمن الإجابة في كيفية تثبيت كاميرا الأمان. لذلك ، إليك بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص عند تثبيت كاميرات المراقبة بأنفسهم.

وضع الكاميرات في المكان الخطأ

هناك الكثير من العوامل الواجب مراعاتها عند إختيار مكان تركيب كاميرات المراقبة. أول شئ يجب أخذه في الحسبان هو زاوية الرؤيا ، يجب أن تكون زاوية الرؤيا مفتوحة وقادرة على تغطية الكثير من التفاصيل. تجول في منزلك أو مزرعتك وحاول اكتشاف الزوايا بنقاط نظر ممتازة وبدون عوائق ، العوائق هي مشكل بالنسبة لك عليك محاولة إبعاد الكاميرا عن الأشجار أو أعمدة النور كي لا تعيق الرؤيا ولكي لا يكون لديك ما يسمى بالمناطق العمياء Blind spots. بالنسبة إلى الكاميرا الداخلية فعليك دائما تركيب الكاميرا في الزاوية شرط أن تكون مقابلة للباب الصالون أو الغرفة لكي تحصل على رؤية جيدة .

الإرتفاع ، يجب أن لا تكون كاميرات الأمان على إرتفاع عالي فهذا سيسبب لك مشكل عدم تمييز الأشخاص بوضوح وتفاصيل الأشياء. الإرتفاع المناسب للكاميرا المراقبة هو ما بين 3 إلى 4 أمتار كي تحصل على مجال رؤيا واضح وتستطيع رؤية وجوه الأشخاص بوضوح.

الأضواء

الأضواء هي من العوامل الجد مهمة أيضا يجب أن يكون المحيط به إضاءة كافية لكي تحصل على صورة جيدة. بالمقابل يجب أن لا تكون الكاميرات موجهة لضوء ساطع كثير مثل ضوء الشمس فهذا الامر سوف يعيق الرؤيا حاول أن تكون الكاميرات بوضعية موجهة للأسفل كي لا تتعرض عدسة الكاميرا لضؤ الشمس الساطع . بالنسبة للكاميرات الداخلية حاول ان لا تكون الكاميرات مواجهة للنوافذ كي لا تحصل على صورة مظلمة  فإن كنت مضطرا لذلك فعليك شراء كاميرات مزودة بتقنية WDR. وأخيرا عليك أن لا تنسى الأضواء التي تظهر بالليل مثل أضواء الشارع حاول أن لا تكون الكاميرا معرضة لمصابيح جد مضيئة مباشرة.

عدم تركيب عدد كافي من الكاميرات

 الكثير من الأشخاص يضن أنه باستعمال إثنين أو ثلاثة كاميرات ذات زاوية رؤيا واسعة مثل كاميرات البانورامية أو كاميرات بزاوية رؤيا 2,8 mm سوف يحصل على تغطية كافية للمكان المراد مراقبته. لكن هذا أمر خاطئ تماما ، الكاميرات ذات زاوية الرؤيا الواسعة قد تغطي لك مساحة كبيرة لكن لا توفر لك التفاصيل ولا يمكنك تمييز الاشخاص بالاضافة إلى الكثير من المناطق العمياء. إذا كنت تقوم بتثبيت كاميرات CCTV في المدرسة ، فلن تكون واحدة أو اثنتين من الكاميرات كافية. وجود العديد من الكاميرات يوفر رؤية واسعة مع الجودة في تحديد التفاصيل. الحل الجيد هو تركيب العدد الكافي من الكاميرات لكي تضمن تغطية وتحكم أفضل مع تفاصيل أدق و قدرة على تحديد الاشخاص والاشياء.

عدم حماية الموصلات connecters

عند تركيب كاميرات خارجية outdoor cameras فهي تكون مقاومة للماء والحرارة ، لكن هذا غير كافي فعليك أن لا تنسى أيضا حماية الموصلات مثل موصل BNC بالنسبة للكاميرات الانالوج و موصل RJ45 بالنسبة لكاميرات أي بي IP Camera. يجب أن تحرص على حمايتها بواقي بلاستكي يمنع تسرب الماء و يخفف من عوامل الطقس الأخرى.

إشارة واي فاي ضعيفة 

تركيب كاميرات المراقبة اللاسلكية هو أمر سهل ، حيث لا وجود للكابلات ولن تتحمل عناء تمريرها عبر السقف أو الحائط. لكن في المقابل عليك وضع كاميرات الأمان اللاسلكية في مكان به إشارة واي فاي قوية ، لكي لا يكون هناك تقطع في الصورة ولكي لا تحصل على جودة صورة رديئة. في حالة كان هناك مكان إستراتيجي لابد من مراقبته لكن لا تصلها إشارة الوايرلس فعليك استخدام تقوية إشارات الواي فاي باستخدام واي فاي ربيتر wifi repeater.

شراء كاميرات ذات جودة رديئة

ليس كل الكاميرات الأمنية صنعت متساوية الجودة والخصائص. الكاميرات الرخيصة معروفة بجودة و دقة رديئة و رؤية ليلية ضبابية ضعيفة أو منعدمة. تقدم العديد من شركات كاميرات المراقبة في السوق كاميرات مراقبة بسعر منخفض. لكن اختيار كاميرا منخفضة الجودة لتقليل النفقات قد يكون أكثر تكلفة على المدى الطويل.

عدم تغيير كلمة المرور

كل أنواع DVR ، NVR ، كاميرا IP تأتي محمية بكلمة مرور الإفتراضية مثل admin ، 123456. يجب عليك تغير الباسورد إلى آخر خاص بك لأنه من السهل على اللصوص المحترفين أو الهكر الدخول إلى نظام المراقبة الخاص بيك وتعطيله.

التنبيهات والإشعارات

لا يمكن لأي شخص البقاء طوال اليوم يراقب كل حركة تم رصدها في كاميرا المراقبة. تأكد من تفعيل خاصية التنبيهات عند الحركة  Motion detection والتنبيهات عند محاولة أي شخص حجب الرؤيا عن الكاميرا Video blinding. سوف تساعدك التنبيهات على أن تكون مرتاح البال وأنت بعيد عن ممتلكاتك وتمكنك من الاتصال بالشرطة على الفور في الوقت المناسب في حال محاولة الاقتحام والسرقة.

يمكن لأنظمة المراقبة بالفيديو أن تزود الشركات وأصحاب المنازل بمعلومات قيمة ، في حالات السرقة أو التخريب أو الاعتداءات التي تحدث على ممتلكاتهم. لكن هذا يعتمد على مدى تجنبك الأغلاط السابق ذكرها فمثلا كاميرات المراقبة ذات الموقع الصحيح و الاستراتيجي قد تمنع مثل هذه الجرائم من الحدوث في المقام الأول.، المجرمون الذين يلاحظون عدسة تحدق بهم سوف ينتقلون إلى هدف آخر غير محمي بشكل جيد.

منصف غانم

مهندس إعلاميات I.T كمبيوتر ، شبكات ، تصميم مواقع. CCTV / IP camera tech and Social media marketer

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لو سمحت عندى كاميرات hikvision ٥ ميجا بمايك ايه افضل ارتفاع لتركيبها
    و خاصية video blinded موجودة فى dvr هيك فيجن ٧١٠٤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

فضلا وليس أمرا قم بتعطيل حاجب الاعلانات

المرجو إيقاف مانع الإعلانات لدعم الموقع لكي يستمر. شكرا لكم 

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock